آراء حرة

إجراءات احترازية من أجل طريق آمن / محمد الأمين ولد الفاضل

سبت, 07/11/2020 - 10:04

لقد كنا نأمل أن يتم فتح الطرق بين الولايات والمدن بالتدرج، أي أن تفتح الطرق في اتجاه واحد، من الولايات الداخلية إلى العاصمة نواكشوط لمدة أيام، ثم تفتح من بعد ذلك من العاصمة نواكشوط إلى الولايات الداخلية، فمثل هذا التدرج كان سيخفف قليلا من تدفق حركة السير على الطرق بين الولايات، والتي يتوقع لها أن تكون غير مسبوقة بعد أن تقرر فتح الطرق بشكل متزامن وفي كل الاتجاهات، ابتداءً من يوم الجمعة 10 يوليو 2020 عند الساعة السادسة صباحا.

أعصبوها برأسي و قولوا جبن عتبة / سيدي علي بلعمش

جمعة, 07/10/2020 - 15:28

أهم ما نتج عن قمة (G5) التي وصفت "جين آفريك" بيانها الختامي ب"الخالي من الأهمية" (Plutôt rose) ، في هجمة جديدة من نفس الصحيفة على النظام الموريتاني ، اتضحت معالمها أكثر في مقال (1 يوليو 2020) ، تحت عنوان "كيف تخلص غزواني من وصاية عزيز" (Comment Ghazouani s’est affranchi de la tutelle d’Aziz)، مستغربين تحت عنوان آخر في عددهم الأخير (بتاريخ 7 يوليو 2020) ، "استدعاء عزيز للمثول أمام لجنة برلمانية" ، بعدما كان جمال الطالب (المترنح على الحبلين) ، يؤكد لهم استحالة استدعاء البطل عزيز من قبل أي جهة في البلد (و هذه قضايا عارضة يبدو أن النظام الموريتاني لم يقرر بعد التعامل معها بما تستحق من جد أي عدم

أوقفوا هذه المهزلة / محمد ولد محمد سالم

جمعة, 07/10/2020 - 15:14

لقد كان خطأ فادحا إنشاء "لجنة تحقيق برلمانية" للتحقق في ملفات فساد "معينة" من فترة حكم الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز، وذلك لعدة أسباب:

بين يدي رفع الحظر!

خميس, 07/09/2020 - 09:36

بتوجيه من فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، أعلنت اللجنة المكلفة بمحاربة كورونا هذا المساء، عن تخفيف الإجراءات العامة، بداية من الجمعة القادم، وعلى وجه الخصوص:

*السماح بالتنقل بين الولايات والمدن،

*رفع الحظر كليا،

*فتح المطارات أمام الرحلات الداخلية.

تخفيف تلقاه المواطنون بكل فرح وسرور، شاكرين فخامة رئيس الجمهورية على تنفيذه.

لغز السطو على الميزانية و المحكمة العليا

ثلاثاء, 07/07/2020 - 14:33

عملية السطو الجريئة التي تعرضت لها الإدارة العامة للميزانية ، بعد يوم واحد من اكتشاف فضيحة البنك المركزي، و السطو على المحكمة العليا من بعدها (ليلة البارحة) كانت مثيرة للريبة و الشبهات، من دون الحديث عما حملت من تحد و جراءة..

عملية فساد في البنك المركزي..وماذا بعد؟ / محمد الأمين ولد الفاضل

أحد, 07/05/2020 - 16:28

إن اختفاء 2.4 مليون دولار من خزائن البنك المركزي ليس بالأمر العادي، ومن المحتمل أن يزيد هذا المبلغ مع تقدم التدقيق والتحقيقات. نحن أمام جريمة فساد في منتهى الخطورة، ولتبيان حجم خطورة هذه الجريمة، فإنه علينا أن نتوقف قليلا مع مكان حدوثها، وتوقيت كشفها، وطبيعتها كعملية تتعلق باختفاء مبالغ كبيرة من العملات الصعبة من خزائن البنك المركزي.

مكان وقوع الجريمة: شكلت خزائن العملات الصعبة بالبنك المركزي، أي المكان الذي

الوحدة الوطنية طريق للتنمية الاجتماعية والاقتصادية

سبت, 07/04/2020 - 11:34

الوحدة الوطنية أهم مقومات المجتمع وأبرز رابطة تجمع أبناء الوطن الواحد، ولا تقوم هذه الوحدة بصورة أساسية ما لم تقم على حب الوطن والانتماء له والدفاع عنه ضد أي اعتداء خارجي بأي شكل من الأشكال، ولا يتحقق ذلك ما لم يسد الحب والتسامح والوئام والتعايش بين أفراد المجتمع وشرائحه.

ولا أبالغ إن قلت إن الوحدة الوطنية هي البنيان المرصوص الذي يشد بعضه بعضا، ولكن هذا البنيان حال تعرض إلى بعض الآفات التي يكون دافعها حظوظ النفس ربما يضعف ويصبح هشا أمام الأزمات.

معا لمحاربة الفساد (2)

ثلاثاء, 06/30/2020 - 15:38

خصصنا الحلقة الأولى من هذه السلسلة للدور الذي يمكن أن تلعبه المعارضة ـ وبكل أطيافها ـ في محاربة الفساد. وفي هذه الحلقة سنتحدث عن الأدوار التي يجب أن تقوم بها السلطة في هذا المجال.

رسالة عاجلة إلى فخامة رئيس الجمهورية..

جمعة, 06/26/2020 - 09:18

"الأقوياء يسافرون إلى حيث يشاؤون والضعفاء ممنوعون من السفر بحجة كورونا.. والأقوياء تخدمهم الإدارات العمومية والضعفاء تغلق الإدارات في وجوههم بحجة كورونا"

فخامة الرئيس

ثقتي فيكم دفعتني إلى الكتابة لكم بما يلي:

لقد استجدت حقائق كثيرة عن فيروس كورونا نحملها في ما يلي:

- أنه لم يوجد أي دليل على أن الحر يقضي على فيروس كورونا خلافا لما كان متوقعا على أساس شبهه بأمثاله من الفيروسات التي تموت عند درجة 32‎%‎..

معا لمحاربة الفساد (1)

جمعة, 06/26/2020 - 09:14

لا خلاف على أننا في هذه البلاد نعاني من العديد من المشاكل والتحديات، والتي قد تجد المعارضة وكل المهتمين بالشأن العام صعوبة كبيرة في ترتيبها في سلم الأولويات النضالية. لا خلاف على ذلك، ولكن لا خلاف أيضا على أن الفساد يُعَدُّ من أخطر تلك المشاكل، وأن محاربته يجب أن تكون على رأس أولويات المعارضة، فبدون الحرب على الفساد، فلا أمل لأي إصلاح في مجال التعليم أو الصحة أو العدل أو التشغيل أو الوحدة الوطنية، لا أمل لأي إصلاح في أي مجال من هذه المجالات إذا لم نحارب الفساد.

الصفحات