آراء حرة

تقزيم الحراك ضد عزيز.. هل كان غزواني رفيقا أم شريك؟

ثلاثاء, 12/10/2019 - 13:46

"ما يمكنني ان أكد ان توجهي سيكون مستقلا ، ومخالفا لتوجه الرئيس السابق ولد عبد العزيز ، ولن يكون له أي تأثير على قراري ، ولكنني بالمقابل لن ادعم أي مسعى يستهدف الاضرار به أو النيل منه.أو من محيطه! ، بحكم خلفية علاقتي الخاصة! به وأواصر صداقتي معه "

هكذا نُقل عن رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني ، وهكذا يبدوا المشهد من أول يوم ، ولا داعي للقلق ، وعلى ذلك راهن ولد محمد خونه وبيجل ولد هميد ، وكانا أكثر إلماما لحقيقة المشهد من أولئك الذي ضربوا حمارهم بين اذنيه ، وأعلنوا حربا على الرئيس السابق .

غزواني الرئيس العاشر.. ماذا تحقق غير الحديث؟ (فيديو)

اثنين, 12/09/2019 - 10:39

منذ تأخر الرئيس السابق ولد عبد العزيز قدما.. وتقدم الرئيس الحالي محمد ولد الشيخ الغزواني بمثلها وهو رئيس موريتانيا العاشر.. ما ذا تحقق؟.

سؤال آن له ان يطرح بعد 130 يوما وهي عدة امرأة توفي زوجها ، لم تراوح الدولة مكانها..

حديث عنون بداية المرحلة، منذ يوم 1 اغسطس عندما تسلم الرئيس ولد الشيخ الغزواني السلطة من رفيقه ولد عبد العزيز ، كنا ونحن العامة نتحدث عن الثنائي المرح ، وعن مستوى استغلالية قرار الرئيس الجديد وعن ظل الرئيس السابق ولد عبد العزيز ، وبعد 130 يوما تنتهي عدة موريتانيا غدا الثلاثاء 10 / 12 / 2019 .. فماذا تحقق للوطن والمواطنين غير الحديث؟.

مافيا الإعلام وإعلام المافيا

أحد, 12/08/2019 - 22:37

مافيا الإعلام،
عدد قليل من المحسوبين على ريادة الحقل الصحفي ممن لا يشتهرون ـ إلا من رحم ربك ـ بـ :
- الشجاعة على قول الحق،
- وعمق التحليل المحايد،
- والموضوعية في تناول قضايا الوطن الكبرى وهموم المواطنين الملحة والأساسية،
- ويقظة الضمير الوطني الأبي خلال المنعطفات الدقيقة والفاصلة،

الشركات السفر والسياحة غياب المعايير والعشوائية..

سبت, 12/07/2019 - 21:00

لوكالات السفر والسياحة دوراً هاماً ليس فقط من أجل تطوير السياحة الداخلية والدولية وإنما أيضاً من أجل الأنشطة الاقتصادية التي تقوم بها، حيث تقوم وكالات السفر والسياحة بتوظيف أياد عاملة كثيراً مما يؤدي إلى تحسين مستوى الدخل لبعض أفراد المجتمع كما تلعب وكالات السفر والسياحة دوراً هاماً في جذب العملات الأجنبية إلى داخل البلاد؛ ونظراً لأن وكالات السفر والسياحة أصبحت تمثل جانباً هاماً من المنشآت الاقتصادية في الاقتصاد الوطني، لذا فقد أخذت كثيراً من الدول الاهتمام بشركات ووكالات السياحة والسفر فبدأت بتنظيم هذه الشركات وتصنيفها إلى أنواع بما يتناسب معها.

محمد أحمد ولد محمد الأمين، “مريد” في ديوان رئيس دولة

أربعاء, 12/04/2019 - 14:06

يتم في الأيام الأخيرة تداول اسم مدير ديوان رئيس الدولة محمد أحمد ولد محمد الأمين باعتباره صانع الأحداث الأخيرة، و مهندس ردة الفعل السريعة و المباغتة على تصريحات ولد عبد العزيز “المستفزة”، و تقول مصادر متطابقة إنه من بادر للتنسيق مع النواب في بيانهم الذي أصدروا حول “مرجعية حزب الاتحاد من أجل الجمهورية”، و من أبرم بليل أمر القطيعة بين الحزب و “مرجعيته القديمة” التي كانت تتربص الدوائر بـ”مرجعيته الجديدة”.

الذهب والحديد والسمك لعزيز والأمن لغزواني والفقر للشعب

ثلاثاء, 12/03/2019 - 11:20

يتبع .. وبغض النظر عن الحراك المفتعل ، تكاد العامة تتفق على ان اتفاقا قديما جديدا كان قد انعقد بين الرئيس السابق والرئيس الحالي لزمهما ، وقد لا يكون بالضرورة برعاية ، بحكم العلاقة الحميمية والمصالح المتشابكة بين الرجلين والتي تفرض نفسها أمام كل الترتيبات والإجراءات.

ونظرا إلى شح المعلومات لدى العامة ، تظل كلمة رجل الشارع وشائعاته هي السائدة في الصالونات ووسائل النقل ، إذ لا تخلوا هذه الشائعات من تخمينات وتحليلات مقبولة اقرب إلى الواقع منها إلى الخيال .

عزيز وغزاني.. الزمن يتوقف بسبب خلاف وحديث متفق عليه

اثنين, 12/02/2019 - 14:48

الله يلطف بيك دولة.. هكذا تعطلت مصالح قرابة أربعة ملايين فقير يشكلون سكان الدولة ما بين فصالة وكرمسين .

خلاف بين عزيز وولد الغزواني قيل أن سببه تغيير مزاج ولد عبد العزيز من تصميم ولد الغزواني على الاحتفاظ بمعاونين من بينهم احد اقربائه يدعى محمد محمود ولد محمد الامين .

وقيل غير ذلك.. ان القشة التي قصمت ظهر البعير هي إقالة مدير أمن الدولة وابن عم عزيز.. سيدي ولد باب حسن ، وسط شائعات عن اصدار الاخير أوامر لبنك ولد بوعماتو تجاوز خلالها الرئيس ووزيره الاول ومدير أمنه ما تسبب في اقالته.

مهرجان شنقط: هل ستعيد لجنة الاشراف بقية الأموال.؟ (حساب)

خميس, 11/28/2019 - 12:53

لاشك ان فكرة إقامة مهرجان المدن التاريخية كان قرارا ظاهره لفتة إلى ثقافة وتراث كاد يندثر ، وصيانة مدن تاريخية وتثبيت ساكنتها بعد ان خلت من أهلها.. او كادت! .

إلا أن الحدث بدى ولأول وهلة حق اريد به باطل ، حيث دأب المشرفين على المهرجانات الممسكين بمخصصاتها على الابتعاد من الاهداف تدريجيا في كل نسخة ، لتنكشف عورته في نسخته التاسعة التي احتضنتها أم الوطن مدينة شنقيط.

هكذا استطاعت اللجنة المشرفة على المهرجان في رهطه التاسع أن تتماسك بنفس التشكلة من الرهط الاول حتي التاسع ، لتثبت للجميع أن المهرجان لا يعدوا تبريرا للاستيلاء على مئات الملايين من أموال الشعب.

سيناريو عزيز غزواني: الخلاف واحتواء المعارضة وسد ثغرتها

ثلاثاء, 11/26/2019 - 13:42

كم أنت غبي أيها السياسي منذ ان تحول قلبك من تحت ابطك الايسر إلى جيبك الأمامي ، وانت تائه وراء الاوراق الابلاستيكية.. ولكن ليس هذا هو الموضوع كله.

قيل إن الاعور اذا نظر اثنين بدى لديه واحد عكس الاحول الذي إذا نظر إلى واحد تصوره اثنين ، أما الأزلق فيرى الواحد ثلاثة ونصف.

ويروى ان اعور وأحول اختصما في غرابين فقال الاعور غراب واحد ورب الكعبة ، وحلف الاحول على انهما اربعة ، حتى كادا يتشاجران ، فإذا بأزلق يقلب عينيه في فتخاصما عليه حول الغرابين ، فصوب نحوهما وقال : غريب أمركما رجلان عاقلان تختصمان في سبعة اغربة . 

الصحافة الموريتانية شهداء جهنم.. قطيع يسوقه الطمع إلى سقر

اثنين, 11/25/2019 - 11:25

قيل ان لدى الدب خصلتان هما الجبن وحب الطعام (السلعه) فلولا الخوف لقتلته السلعه.. ولولا السلعه لقتله الخوف.

هكذا نحن معشر ممتهني الاعلام الحر في موريتاني ، لولا متلازمة الطمع لقتلنا الخوف ، او لاعتزلنا الحقل الذي اصبح لا يطاق!! ، ولولا الخوف لقتلنا الطمع ، ولجعلنا من ثوابت المجتمع خبرا عاجلا!! ، ولـ " أَغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ".

مشهد اعلامي ساقط ، وفريد من نوعه ، يعانق تقاليد مجتمع أشد حياء من العذراء في خدرها.

الصفحات