آراء حرة

على ولد الغزواني أن يعتذر لنا

جمعة, 11/25/2022 - 16:32

نستطيع الآن ، بعد ثلاث سنوات عجاف من الانتظار و التفاؤل و تصديق الأوهام ، أن نقول إننا قد خُدعنا و انخدعنا و خابت كل آمالنا ، مع رئيس لم نطرح عليه شروطا و لم نلزمه بغير تنفيذ بعض ما ألزم به نفسه ..

كل ما انتظرناه من الرئيس غزواني بعد عشر سنين من النهب المنظم (حال طمع ولد عبد العزيز بمأمورية ثالثة دون تحويلها إلى أرض محروقة ) ، هو كان إيقاف نزيف النهب و إبعاد بارونات الفساد و اعتماد برنامج إصلاح جاد و صادق ..

محاسبة عزيز و عصابة حرابته لم تكن من برنامج غزواني و لا من التزاماته ، حيث كنا نعتبرها مسألة قضاء و حقوق من غير اختصاص النظام السياسي و لا من ثانويات اهتمامه..

في باب النصيحة...

سبت, 11/19/2022 - 16:43

تحولت جل المنظمات الحقوقية الموريتانية، منذ وقت ليس بالقصير، إلى "مكاتب" للهجرة السرية إلى الدول الغربية عموما وإلى الولايات المتحدة الأمريكية وكندا بشكل خاص، بذرائع وهمية تتعلق بالاضطهاد السياسي أو الاجتماعي

والعبودية والعنصرية ...

ويدر هذا النشاط التجاري الخفي أموالا طائلة على بعض الشخصيات ومحيطهم الضيق.

وأخطر ما في الأمر، أن بعض هذه المكاتب تتعامل مع الأجانب الراغبين في الهجرة غربا، وذلك على حساب سمعة البلاد الخارجية وكرامة أهلها ومصالحهم.

أسطورة "التيدنيت" شيخن ولد أباشه

خميس, 11/17/2022 - 10:22

هو أعجوبة الزمان ومجدد تيدنيت أزوان الفنان الكبير شيخن ولد ملاي اسماعيل ولد محمد ابراهيم ولد اعلى ولد اباشه ولد حمادى ولد اعلى انبيط ولد حيبلل ول ابراهيم ولد آگمتار الجد الذي يجمع هذه الأسرة العريقة مع كثير من الأسر الفنية الشنقيطية

بدم القُمّل نصنع التاريخ/ محمد فال ولد سيدي ميله

أربعاء, 11/09/2022 - 16:44

جلجل صوتُ المفوض، محاولا ترويع الفتى الولهان، العاشق، الكلِف. حمل هراوته في وجه الفتاة المغرمة، المشغوفة، المتيمة.

صدح القاضي وأرعد، محاولا تفزيع المستهام وترويع الهائمة.

بالفعل، كان لهما ما أرادا. وما هما بالجانيين، وإنما تعلما من هاروت وماروت. فلا عليهما. فهما جزء من منظومة ثقافية حضارية صحراوية-إفريقية عصية على التطويع.

موت "ملف العشرية" قانونيا وقضائيا! / الأستاذ محمدٌ ولد إشدو

ثلاثاء, 11/08/2022 - 07:47

بعد رحلتنا الشاقة لأزيد من سنتين مع هذا الملف الملفق أصبحنا نستطيع اليوم أن نعلن للرأي العام الوطني والدولي أن فيه جديدا من حيث الشكلُ والمضمونُ.

فمن حيث الشكلُ،

نلاحظ تغير اسم الملف من "ملف فساد العشرية" في بداية الأمر، إلى "ملف الرئيس محمد ولد عبد العزيز" (لما أصبح المستهدف الوحيد فيه) ثم إلى "ملف العشرية": فجميع وسائل الإعلام التي أعلنت وصوله إلى المحكمة العليا سمته "ملف العشرية"!

وسوف يدعى من الآن فصاعدا "ملف الافتراء على العشرية"! لخلوه من البينة، ولأن الواقع عنيد، والتاريخ لا يرحم! ومن مصلحة الجميع أن يدعى كذلك، لأن العشرية ملك للجميع متهَمين ومتهِمين!

قبعتي لمعالي الفساد المحترم / سيدي علي بلعمش

ثلاثاء, 10/25/2022 - 00:12

الفساد في بلدنا أصبح جزءً من شخصية الدولة ..

أصبح جزءً من عبقرية النظام..

أصبح جزءً من هيبة الطغيان..

أصبح هالة إشعاع لباع الزعيم..

أصبح دليل ثقة الزعيم العمياء في أهم رجالات حكمه..

القانون لم يعد يخيف المفسدين في هذا البلد بعد مدرعة عزيز "تي 93 » سوفيتية الصنع..

الثورات لم تعد تخيف المفسدين إلا بتصاعد نسبة نصيبها من الفساد ، بعد انتصار المعارضة على السلطة و الشعب في معركة وزارة الداخلية..

الانقلابات لم تعد تخيف المفسدين ، إلا باحتمال قوة منافستها منذ اعتلى عرش الحكم قائد معركة بلوكات و مدرسة الشرطة و مدمر قصر مجلس الشيوخ ..

تمخض الجبل ثلاثا ولم يلد !(6) / ذ.محمدن اشدو

سبت, 10/15/2022 - 00:36

أسئلة حائرة موجهة إلى "دفاع الطرف المدني"!

السؤال السادس: حول المادة 93 من الدستور

... وتطرق السيد النقيب في مؤتمره الصحفي إلى المادة 93 من الدستور فقال: "جرى الكلام عن المادة 93 من الدستور التي فعلا سنت أصلا لحماية رئيس الجمهورية في إطار مهامه. لكن عندما يخرج عن إطار مهامه الدستورية وتعود لا علاقة لها بالشأن العام وتكون قضايا تتعلق بالرشوة والثراء الفاحش وتبييض الأموال هذا النوع من القضايا ليست له صبغة سياسية".

أثلت اشوايل وامخوّلْ، اسبوعين وتتحوّلْ، وعامين تتموّلْ...

اثنين, 10/10/2022 - 23:14

خلال مشاركتي في فعاليات تأسيس مقاطعة "انبيكت-لحواش"، نهاية يونيو 2010، تلقيت دعوة للعشاء من طرف قريب لي، السيد يحفظو ولد أهل المختار-أطال الله عمره-، أحد وجهاء المنطقة ؛ بعد تلبية الدعوة الكريمة، اتفقت مع مضيفي على توقيت ومكان الانطلاقة نحو المخيم الذي كان يبعد حوالي عشرة كيلومترات من "الكراع الازرگ"، البئر التقليدي الذي تقرر أن تؤسس عاصمة المقاطعة الجديدة على مرمى حجر منه، بعد أن تعذر، في آخر لحظة، تشييدها قرب بئر "انبيكه" ("انبيكت-لحواش")، رغم صدور مرسوم وقتها بهذا الخصوص.

باب احمد سعيد واسلم ولد عبد القادر.. أسئلة ثلاث!...د. م. شماد ولد مليل نافع

أحد, 10/09/2022 - 23:33

رشوة أم مسألة؟ : لست فقيها ولا قانونيا ولا أحب أن أتعرض لما لم أبذل عناء علمه، لكنني أجد صعوبة بالغة في تصنيف ما حدث في خانة الرشوة - ربما ذلك لقصور خيال العلميين!- باعتبار أن المحادثة حدثت أياما باعتراف سعيد بعد تسلّمه وثيقته وأنه لم يعط مبلغا قبل التسليم ولم يطلب منه.

5 أكتوبر: اليوم العالمي للمعلم

خميس, 10/06/2022 - 00:08

اليوم 5 أكتوبر: يصادف اليوم العالمي للمعلم. في هذه المناسبة العظيمة لم أجد أكثر صدقا من قول الشاعر أحمد شوقي:

قف للمعلم وفّه التبجيلا

كاد المعلم أن يكون رسولا

ولا أكثر جداوئية من جواب رئيس الوزراء الياباني حين سألته الصحافة عن سر نهضة اليابان، قال:

"نهضنا لأننا أعطينا للمعلم راتب وزير وحصانة دبلوماسي وجلال الإمبراطور".

أنحني إجلالا لك أيها المربي، يا من تنفق جل وقتك لتكوين الأجيال ويا من تحترق لتنير دروب الآخرين.

البروفسور محمدو محمدن أميّن

الصفحات