الأخبار

الأمن يُحيل منت محمد الأمين الى النيابة.. بتهمة البلاغ الكاذب

أربعاء, 02/08/2023 - 09:13

مثُلت أمس أمام النيابة بمحكمة ولاية نواكشوط الشمالية، المدعوة زينب محمد الأمين بتهمة البلاغ الكاذب،حيث امرت النيابة بعرضها على المصلحة النفسية للتأكد من حالتها.

وكانت الشرطة في مفوضية توجونين رقم ٢ قد تمكنت من توقيف المشتبه فيها على اثر نشر بلاغ عبر مواقع التواصل الاجتماعي تقول فيه أنها تعرضت لعملية سطو من قبل شخص يشتبه في ان يكون عسكريا، وانها فقدت بعض المال، وتعرضت للإذاء جسديا ونفسيا.

وبعد ضبط السيدة من طرف الشرطة تبين من خلال تصريحها أن البلاغ لا أساس له من الصحة...

قادما من مالي.. وزير الخارجية الـروسي يصل إلى نواكشوط

أربعاء, 02/08/2023 - 09:11

وصل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مساء أمس الثلاثاء إلى العاصمة نواكشوط في إطار جولته الإفريقية.

وقد ذكرت صحيفة الشرق الأوسط في وقت سابق أن "زيارة لافروف تؤكد سعي موسكو إلى إيجاد موطئ قدم في منطقة الساحل من بوابة موريتانيا"، مضيفة أنه "بعد فشل بعثات حفظ السلام الغربية في مالي فمن المتوقع تعزيز حلف الناتو لعلاقاته مع موريتانيا لمواجهة المد الروسي في المنطقة."

محامي يروي تفاصيل "الاعتـداء" على الرئيس السابق عـزيز

ثلاثاء, 02/07/2023 - 17:19

قال عضو هيئة الدفاع عن الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز المحامي جعفر ابيه إن الاعتداء الذي تعرض له موكلهم داخل محتجزه في مدرسة الشرطة يتعلق بتهديده من طرف أفراد من الأمن بزي مدني بتسليمهم أوراقا دون عليها ملاحظات، أو انتزاعها منه بالقوة.

ونقلت الأخبار عن ولد ابيه قوله، إن موكله أبلغه أنه هو الذي تفادى الاعتداء الجسدي عليه عبر تمزيقه الأوراق التي كانت تضم ملاحظات كتبها بناء على قراءات قام بها في دساتير موريتانيا، وفرنسا، والسنغال، وكوت ديفوار".

كما تحدث ولد ابيه عن الاعتداء على موكله عبر  مصادرة هذه الكتب منه، وكذا منعه من الاحتفاظ بالأوراق التي كتب عليها هذه الملاحظات.

بعد مرافعات ساخنة المحكمة ترفع جلساتها إلى الأسبوع القادم

ثلاثاء, 02/07/2023 - 17:10

قررت المحكمة الجنائية المختصة في مكافحة الفساد ضم الدفوع الشكلية التي تقدم بها دفاع المتهمين إلى الأصل، ورفع جلساتها إلى الأسبوع القادم.

وأعلن رئيس المحكمة القاضي عمار محمد الأمين قرارها بخصوص الدفوع الشكلية عقب مداولات مع المستشارين في المحكمة بعد اكتمال مرافعات المحامين حول الموضوع.

وامتدت مرافعات المحامين حول الدفع بعدم اختصاص المحكمة طيلة أيام من مجريات المحكمة موزعة على الأسبوعيين الماضيين، فيما ينتظر أن تدخل المحكمة مرحلة استنطاق المتهمين، والدخول في نقاش تهمهم التفصيلية الأسبوع القادم.

أبرز ما ميز محاكمة عزيز وبقية المشمولين في اليوم السادس

ثلاثاء, 02/07/2023 - 08:10

بدأت الجلسة الصباحية لليوم السادس من محاكمة الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز والمشمولين معه عند الساعة العاشرة صباحا وذلك من خلال تأكد رئيس المحكمة من حضور المتهمين.

وقد وصل عدد المحامين الذي ترافعوا أمس نحو 17 محاميا، حيث بدأ رئيس المحكمة من حيث توقف مساء الأربعاء الماضي، أي بمرافعات دفاع الطرف المدني (الدولة)، قبل أن ينتقل بعد استكمال مرافعاتهم إلى دفاع المتهمين، ليكونوا آخر المتحدثين قبل الحسم.

تفاصيل حول حجز النائب بيرام ولد الداه اعبيد بمستشفى كيفه

اثنين, 02/06/2023 - 17:56

تعرض زعيم حركة إيرا والنائب البرلماني عن حزب الصواب بيرام الداه اعبيد لوعكة صحية حجز على إثرها في مستشفى كيفة بولاية لعصابه.

وأصيب ولد الداه اعبيد بالوعكة الصحية أثناء جولة سياسية يجريها بالداخل، قادته إلى كل من الترارزة والبراكنة وكوركول وكيدماغا.

ووصف حزب الصواب في منشور على صفحته الرسمية بموقع فيسبوك إصابة ولد الداه اعبيد بأنها "وعكة صحية خفيفة ولله الحمد، ناجمة عن الإرهاق إثر جولة طويلة وشاقة".

كما أكد أنه «يحظى الآن بالرعاية اللازمة في مستشفى كيفة ويتحدث مع مرافقيه وعوائده».

استئناف محاكمة "عزيز".. وبقية المشمولين في ملف العشرية

اثنين, 02/06/2023 - 12:12

من المتوقع أن تواصل اليوم المحكمة الجنائية الموريتانية المختصة في جرائم الفساد اليوم جلساتها لمحاكمة الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز، وبقية المشمولين معه في ما اصبح يعرف إعلاميا بملف الفساد.

وقد سيطرت المرافعات حول طلب الافراج عن الرئيس السابق، والاجتهادات حول المادة 93 من الدستور على الجلسات السابقة.

ويتوقع ان تباشر المحاكمة اليوم باستجوابات المتهمين مجددا والاستماع لشهادات الشهود.

مقتل "مواطن موريتاني" في داكار على يد مقيم لبناني (هوية)

اثنين, 02/06/2023 - 08:49

شهدت العاصمة السنغالية داكار مساء أمس الأحد جريمة قتل ضحيتها "مواطن موريتاني" تعرض لما يرجح أنها طعنة قاتلة من طرف مقيم لبناني.

وبحسب التواصل، فإن إن جثمان الضحية بات الليلة البارحة بالمستشفى في انتظار تقرير الطبيب الشرعي، وأنه ينحدر من ولاية الحوض الغربي وكان يتاجر في السمك بالسنغال.

ولم تتضح بعد ملابسات الجريمة ودوافعا حتى الآن.

تآزر تنفي ما تم تداولته صوتيات حول تسليم بطاقات التعريف

اثنين, 02/06/2023 - 07:47

قالت المندوبية العامة للتضامن الوطني ومكافحة الإقصاء " تآزر"، إن كل ما ذكر في هذه الصوتيات المتداولة حول طلبها من أحياء في انواذيبو تسليمها بطاقات تعريفهم لإحصائهم كي يستفيدوا من المساعدات الغذائية، هو بهتان وزور لا أساس له من الصحة.

وقالت المندوبية في توضيح هذا نصه:

بسم الله الرحمن الرحيم

المندوبية العامة للتضامن الوطني ومكافحة الإقصاء "التآزر"

توضيح

انواكشوط بتاريخ، 05 فبراير 2023

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

وفاة "منقب" في ظروف غامضة.. أثناء تناوله وجبة من اللحم

اثنين, 02/06/2023 - 07:33

توفي أول أمس في منطقة الشامي منقب بشكل مفاجئ دون أن يكون مصاب بأي مضاعفات صحية مسبقة.

ونُقل عن مصادر في التنقيب قولها، ان المنقب كان يتناول وجبة من اللحم، قبل أن يفارق الحياة أثناء تناوله الوجبة الغذائية.

الصفحات