قصص

الكشف عن تفاصيل حول الثغرة الهيكلية في فضيحة البنك المركزي

سبت, 07/11/2020 - 09:45

أثارت عملية اختلاس مبالغ كبيرة من العملة الصعبة من إحدى خزائن البنك المركزي الموريتاني، صدمة كبيرة في الرأي العام المحلي، وردود أفعال غاضبة تطالب بتحقيق شفاف ومستقل، ومعاقبة المتورطين في الجريمة، ولكن الأسئلة التي طرحها الموريتانيون كثيرة ومن أبرزها: ما هي الثغرة في نظام مراقبة البنك الذي يرمز لسيادة الدولة، وهل سبق وأن حدثت سرقات مشابهة ؟

تفاصيل حول الوزير الذي جـهش بالبكاء أمام لجنة التحقيق البرلمانية

أربعاء, 07/01/2020 - 14:58

اثارت قصة الوزير الذي جهش بالبكاء أثناء مساءلته من طرف لجنة التحقيق البرلمانية جدلا حول تحديد هويته ، او إن كان وزيرا أول سابق أم وزيرا سابقا ، او من الوزراء الحاليين .

ونقلت مصادر مقربة من اللجنة لموقع "صوت" عن أن بعض الوزراء الذين تم استدعاءهم ، بالغوا في الفرح المصطنع والضحك وتوزيع الابتسامات أمام المساءلة ، وحاول بعضهم إبداء هزلية اتجاه التحقيق وتقليلا من شأنه ، إلا أن بعض الاعضاء أبدى جدية وصرامة ، قطعت الطريق أمام مجاملة بعد اعضاء اللجنة للضيوف.

وسواء كان بكاء الوزير المذكور جزعا أو فرحا ، فإننا في موقع "صوت" لم نتمكن من تحديد شخصية معاليه .

عاجل / العثور قبل قليل على "جُثة" منت ابراهيم وهي معلقة بملحفة

أربعاء, 07/01/2020 - 14:12

أفاد مصدر إعلامي أن فتاة تدعى ليلى بنت إبراهيم ولد مسعود (16 عاما)عثر عليها قبل قليل وهي معلقة بملحفة في عريش أهلها وقد فارقت الحياة شنقا،بقرية "اتريدات الشرقية" التابعة لبلدية تيمزين بمقاطعة كوبني في ولاية الحوض الغربي.

وحسب موريتانيا اليوم الذي أورد الخبر ، فإن ليلى بنت ابراهيم كانت قد أنجبت ولدا غير شرعي قبل تسعة أشهر، وقد تعرضت للتهديد من قبل والدها.

المصدر تحدث عن دعاوي باضطرابات نفسية كانت تعاني منها ليلى،لكنه لم يرجح أن تكون أقدمت على قتل نفسها.

وأكد المصدر أن البنت ليلى ما زالت معلقة بعريش أهلها في انتظار وصول قوة من الدرك للتحقيق في الحادث.

حكم بالحبس 5 سنوات لرئيس حكومة سابق في قضية تتعلق بزوجته

اثنين, 06/29/2020 - 16:19

أصدرت محكمة فرنسية اليوم الاثنين، حكما بالسجن 5 سنوات على رئيس الوزراء السابق فرنسوا فيون، بينها ثلاث سنوات مع وقف التنفيذ، بعد إدانته بتهمة تتعلق بمنحه وظيفة وهمية لزوجته.

واعتبرت المحكمة فيون مذنبا في قضية منح وظيفة وهمية لزوجته، والتي ضعضعت حملته للانتخابات الرئاسية لعام 2017.

وأقرنت المحكمة الجنائية في باريس هذه العقوبة بغرامة قيمتها 375 ألف يورو، وعقوبة عدم أهلية لمدة عشر سنوات.

وحكمت المحكمة الجنائية في باريس أيضا على زوجته بينيلوبي التي اعتبرتها مذنبة في القضية، بالسجن ثلاث سنوات مع وقف التنفيذ، مع غرامة 375 ألف يورو وعقوبة عدم أهلية لعامين.

قصة الاعتداء على بنات منت الدي بالضرب أمام الشرطة (الصورة)

اثنين, 06/29/2020 - 11:47

عبرت السيدة النوهة بنت الدي عن استيائها البالغ من ما قالت بأنه تغاضي الأمن عن الاعتداء الذي وقعت بناتها ضحية له في مقاطعة كوبني.

وقالت النوهة بنت الدي والدة الفتاة الضحية بأن سيدة تدعى اجديعة جاءت للمنزل في غيابها، وقد وصلت المعنية رفقة ابنها صاحب سوابق تحت الرقابة القضائية حاليا، والذي أخلي سبيله بحرية مؤقتة في قضية مخدرات وسرقة.

واضافت:”..لقد اعتدت هذه السيدة وبناتها وابنها على بناتي وقام ابنها المدعو الفا الذي يحاكم في قضية مخدرات بضرب ابنتي وأصيبت بجروح بليغة في وجهها-كما تظهر الصورة- وكسر اصبعها، وقد تدخل أحد الأشخاص وانقذ الفتاة من ما هو أسوء”.

الكشف عن الأسباب وراء توقيف سائق الرئيس السابق عزيز (أسماء)

أحد, 06/28/2020 - 14:18

أوقفت الشرطة الموريتانية قبل أيام سائق الرئيس محمد ولد عبد العزيز، واتهمته بنقل الوزير السابق سيدنا عالي محمد خونه إلى مدينة بنشاب للقاء الرئيس السابق دون حيازة رخصة سفر.

وتم توقيف السائق قبل أربعة أيام بإحدى مفوضيات الشرطة في مقاطعة تفرغ زينة، بولاية نواكشوط الغربية.

وحسب الأخبار، فإن السلطات عاقبت أحد مسؤولي الدرك لعدم توقيفه للسيارة التي تقل الوزير السابق إلى مدينة بنشاب.

نواكشوط: سيدة تتعرض لضرب واحتيال من عشيقها الشاب(هويات)

أحد, 06/28/2020 - 13:09

أفاد مصدر إعلامي ان سيدة في الخمسين من العمر تعرضت للاحتيال والضرب من قبل شاب كانت قد استدرجته بالمال لإقامة علاقة معها، فكانت تواعده في شقة تملكها في حي :سيتي ابلاج" وتوفر له جميع حاجياته الأمر الذي جعله ينقطع عن متابعة دراسته و أسرته .

وحسب الحوادث الذي أورد الخبر ، فإن السيدة أغرت الشاب بحيث صار يتنعم في الملابس الثمينة وتعطيه المال مع سكن مريح، واشترت له سيارة آخر صيحة .

وقد حاولت صديقة لها أن تجذبه حيث اختفى أياما أحتج خلالها للسيدة أنه كان يصالح والديه الذين كان في خلاف معهما بسبب انقطاعه عن الدراسة.

تسجيل 118 إصابة جديدة بفيروس كورونا وشفاء 64.. ووفاة واحدة

سبت, 06/27/2020 - 19:11

أعلنت وزارة الصحة تسجيل  118 حالة إصابة جديدة بفيروس "كورونا" خلال الأربع والعشرون ساعة الأخيرة، مؤكدة في الوقت ذاته تسجيل 64 حالة شفاء ووفاة واحدة.

مدير الصحة العمومية سيدي ولد الزحاف قال خلال حديثه في المؤتمر الصحفي، قبل قليل، أن عدد الفحوصات التي تم إجراءها بلغت 889 فحص منها 116 فحص للمتابعة و773 فحص للتشخيص.

وبذلك، يصل العدد الإجمالي  للماصبين منذ 14 مارس الماضي إلى 4025 من بينها 3800 حالة مخالطة و130حالة مجتمعية و95 حالة وافدة، و1344 حالة شفاء و121 حالة وفاة.

تسريبات مجلس الوزراء.. تعيينات جددة وتجريد مديرة سوماغاز

خميس, 06/25/2020 - 16:52

أفادت مصادر إعلامية متطابقة ان مجلس الوزراء اتخذ في اجتماعه اليوم عدة إجراءات خصوصية، تضمنت تعيين الخليل ولد الطيب رئيساً لمجلس إدارة SMCP.

وأقر المجلس جملة تعيينات منها إعادة الثقة في اسغير ولد امبارك وتعيينه رئيسا لمجلس إدارة شركة معادن التي عين مؤخرا حمود ولد امحمد مديرا عاما لها.

وقد جرد مجلس الوزراء مديرة شركة "سوماغاز" فاطمة بنت دحي من مهامها اليوم الخميس 25 يونيو 2020، دون أن يعين خلفا لها في إدارة الشركة.

وأعلن عن تجريد بنت دحي من مهامها بعد يومين من تداول مقطع صوتي منسوب لها تنتقد فيه الوزير الأول إسماعيل ولد الشيخ سيديا.

مجلس وزراء يهب أملاك مواطن لصالح قريب الرئيس (أسماء)

أربعاء, 06/24/2020 - 10:13

كشف مصدر إعلامي عن قصة التئام مجلس الوزراء في الحكومة الموريتانية السابقة في دورتها العادية ليصدر قرارا بظلم مواطن وتحويل ملكية ارضه إلى هبة حكومية لصالح احد أقرباء الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز.

وتأتي العبرة من القصة ليس لأنها ظلم يستهدف مواطن ، بل لمحاولة إشراك الجميع في العملية لتشتيت المسؤولية .

حيث لم تقتصر العملية على الظلم العادي والمستشري ، والذي لا يتطلب أكثر من عناصر امن موالية وشرسة اتجاه المواطن ، بل تطلب الأمر انتداب خلية وزارية للفضيحة، بل واصدار قرار من مجلس الوزارء بكامله لمصلحة أحد اقرباء الرئيس على حساب ممتلكات مواطن ليس من اقرباء الرئيس.

الصفحات