تراث

قبيلة الأقلال وتاريخهم في مدينة ولاته التاريخية

أربعاء, 05/27/2020 - 08:33

كان لهذه القبيلة الكريمة حي خاص بها بولاتة وهو الحي الواقع غرب المسجد العتيق، و غالبيتهم من الشرفاء أبناء سيدي بوبكر الشريف، وقد أدركنا منهم أهل الطالب الوافي من ذرية الفقيه الصالح عثمان المجاور حفيد الولي الصالح الطالب الوافي السيداوي القلاوي الولاتي.

الشريف حاجي بن سيدنا مولاي الحسن رحمه الله

سبت, 04/18/2020 - 16:07

هو الشريف حاجي ولد سدينا ولد مولاي عبد الله ولد مولاي عبد القادر ولد مولاي عبد الله ولد مولاي عبد الله ولد مولاي الحسن بن مولاي عبد القادر إمامي المذكور في ترجمة مؤلف كتاب فتح الشكور ، وإمامي هو إبن ابراهيم بن المرتجى بن سيد محمد بن مولاي محمد بن مولاي الشريف بن مولاي علي بن مولاي محمد بن مولاي علي بن مولاي يوسف بن مولاي علي بن مولاي الحسن بن مولاي محمد بن مولاي الحسن بن مولاي القاسم بن مولاي محمد بن مولاي أبي القاسم بن مولاي محمد بن مولاي الحسن بن مولاي عبد الله بن مولاي محمد بن مولاي عرفة بن مولاي الحسن بن أبي بكر بن مولاي علي بن مولاي الحسن بن مولاي أحمد بن مولاي إسماعيل بن مولاي القاسم

وزير العدل العادل "أب ولد أن" رحمه الله

سبت, 04/18/2020 - 16:03

هو العلامة الشريف العامل أبّ ولد أنَّ ولد محمد المصطفى المحجوبي الولاتي

ولد العلامة الجليل سنة 1919 في مدينة ولاتة التاريخية ، لوالده أنّ ولد محمد المصطفي المحجوبي، نبغ صبيا ونشأ على ما كان علمه أبوه من مكارم الأخلاف وقيم النبل والرجولة وتلقى عليه القران حفظا ودراية وأخذ العلم عن كوكبة من علماء ولاته، ودرس العلوم الشرعية واللغوية دراسة معمقة.

فنان موريتاني مشهور يُغني ب"طلعة" عن كورونا (فيديو)

جمعة, 04/10/2020 - 13:01

اعلن الفنان المشهور محمد ولد حمباره بصوته العذب عن أبيات جديدة للداعية والاديب الكبير ابراهيم ولد أكليب.

حول موضوع لحم أوروبا أفتى العلامة محمد سالم ولد عدود رحمه الله :

جمعة, 04/03/2020 - 22:36

تفاحة جنية لتوها **خفيفة مثل طعام جوها 
حاصل مقتضى نصوص المذهب **تحريم لحم أوروبا المعلب 
فإن يقل أهل كتاب قلت قد** شاع إلى الإلحاد منهم ملتحد 
ولو فرضناها فهم يلقونا **
ذكات ما من ذاك يأكولونا 
ولو فرضناها فهم على الأقل **
غابوا وأكل الميت فيهم مستحل 
قلت ومن أحس مس السغب **فيهم يقل بقولة ابن العربي 
فهي وإن زيفها المفتونا **في عصره تؤلف المفتونا 
لأن دين الله يسر والحرج  (عن مقاصد الشرع خرج )
وآية العقود في طعام **أهل الكتاب حجة الإقدام 
وحجة الإحجام قل مأخوذة **ممااقتضته آية الموقوذة 

العلامة ولد الددو في حكاية أدبية من الموزون الشعبي (فيديو)

سبت, 03/14/2020 - 15:55

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع مصور ، لحديث العلامة محمد الحسن ولد الددو عن الادب الشعبي الموريتاني .

ووصف النشطاء حكاية العلامة لمقاطع ادبية بمثابة رؤية جديدة بعيون شرعية نحو الفنون الشعبية ، ونقلة نوعية لإحياء التراث الادبي في موريتانيا من عالم استحق لقب "عالم كل فن".

العلامة الجليل/ الشريف جعفر بن المهدي النعماوي رحمه الله

سبت, 03/14/2020 - 15:53

تأسست مدينة النعمة سنة 1223هجرية 1808 ميلادية بمنطقة الحوض على بعد 1200 كلم شرق العاصمة نواكشوط على يد أبناء مولاي صالح الشرفاء الولاتيون من أبناء سيدي حمو بالحاج المنتسبون إلى مولاي على الشريف السجلماسي الذي ينتسب اليه جميع أسر شرفاء ولاتة. .

تحيط بمدينة النعمة سلسلة جبال من الشرق والشمال والجنوب وتبقى الجهة الغربية هي المنفذ الوحيد للمدينة وقد اشتهرت تاريخياً سلسلة جبال النعمة بأنها كانت بمثابة القاعدة الخلفية للمقاومة الوطنية ضد المستعمر الفرنسي.

مثل حساني: اتفاتنو حيران اوبيران اوطاحت سن الخنفوسه

اثنين, 03/09/2020 - 18:23

مثل شعبي يضرب بكثرة في الاوساط الشعبية بالشرق الموريتاني ، والعبرة منه أنه يُشير إلى أن الفتنة غالبا ما يذهب ضحيتها من ليس طرفا فيها.

إلا ان المثل يعود إلى نظم شعبي قديم تجاوزه الزمن وكاد يندثر ، ويخرج من الذاكرة لقلة من يحفظه ، ليتم اختزاله في  المثل " اتفاتنو حيران اوبيران اوطاحت سن الخنفوسة"

والنظم كما هو منقوش كالمعلقة على صخرة فوق قمة هضبة تنفرين الواقعة على بعد 36 كلم شمال مدينة النعمة عاصمة ولاية الحوض الشرقي.

 

الواضح من النص على الصخرة:

 

تم حيـيـران اوبيــيران   !!   يجرو جرية الخنفوسه

 

الكفيه ولد بوسيف .. الأمير .. الأديب .. والفارس الشجاع

اثنين, 03/09/2020 - 18:09

هو الفارس الأديب الذي طبقت شهرته أرجاء موريتانيا ، وعرفته الذاكرة المحلية نموذجاً للإباء الذي استعصَى على صرف الزمان ، ومثالاً للنخوة الأسطورية التي ميزت أولاد امبارك عن غيرهم ، ولا أدلَّ على ذلك من المثل الشائع (أقلظ من الكفيَ) .اسمه امْحَمَّدْ ول بوسيف وهو من ذرية هَنُّونْ لِعْبَيْدي ثم من أولاد العالية وهم كانوا في أولاد امبارك من أعلا البيوت إمارة ورياسة وشرفا ونخوة إن لم يكن أعلاها.

الكشف عن أقدم رحلة حج موريتانية (الصورة)

أحد, 03/08/2020 - 18:28

نشر الباحث المصري المتميز الدكتور عمرو عبد العزيز منير مقالة نوه فيها باكتشافه لمخطوطة موريتانية نادرة وهي رحلة الحاج البشير البرتلي الولاتي.

وهذه الرحلة التي طالما ذكر الباحثون أنها مفقودة، وأن آخر ذكر لها أن الأستاذ الكبير والمؤرخ الشهير محمد ولد مولود اطلع على نسختها المخطوطة والوحيدة في ستينات القرن الماضي في مكتبة للمخطوطات بالزقازيق بمصر.

الصفحات