تراث

أسطورة "التيدنيت" شيخن ولد أباشه

خميس, 11/17/2022 - 10:22

هو أعجوبة الزمان ومجدد تيدنيت أزوان الفنان الكبير شيخن ولد ملاي اسماعيل ولد محمد ابراهيم ولد اعلى ولد اباشه ولد حمادى ولد اعلى انبيط ولد حيبلل ول ابراهيم ولد آگمتار الجد الذي يجمع هذه الأسرة العريقة مع كثير من الأسر الفنية الشنقيطية

"نُقوشٌ مَسُّوفِيّةٌ".. رواية موريتانية جديدة صدرت حديثا

جمعة, 10/28/2022 - 07:12

صدرت حديثا عن دار "تموز" بسوريا رواية موريتانية تاريخية جديدة للكاتب والصحفي الموريتاني المقيم في مدينة الشارقة يبّ باب حسن مولاي الحسن، تحمل عنوان "نُقوشٌ مَسُّوفِيّةٌ".

وتقع الرواية التي تعد باكورة الأعمال الأدبية للكاتب في 336 صفحةً من الحجم المتوسط، موزعة على 18 فصلاً.

آخر لبؤة في "الحوظ"/الدكتور إسلكو ولد محمد إزيد بيه

ثلاثاء, 10/25/2022 - 13:27

في عام 1972، وأثناء العطلة المدرسية الشتوية، قررت، بموافقة والدي رحمه الله تعالى،  زيارة جدتي "توفه" تغمدها الله تعالى برحمته الواسعة ؛ كان مخيمنا البدوي ينتجع، على بعد حوالي عشرين كيلومترا إلى  الغرب من مدينة آمرج، على مرمى حجر من "واد اسبيعي" (وادي الأسود).

أسطر قليلة عن تجديدات أسطورة (التيدنيت) شيخن ولد أباشه

أحد, 10/16/2022 - 16:47

لا نحتاج إلى تقديم او تعريف للأسطورة شيخن ولد اباشه فليس في ربوع الوطن من لا يعرفه ،وحين تحتاج الشمس في رابعة النهار إلى من يعرف بها او يرشد الناس لشعاعها بدليل عيني ،فحينها يكون لطالب التعريف بالعلم شيخن ولد اباش وجه مسوغ.

أحبتي الاكارم

لست في هذه الاسطر القليلة اقصد إلى سرد حياة مجدد التيدينيت سردا كرونولوجيا يقف على الدقائق ويتتبع رحلات الفنان صيفا وشتاء عبر صحراء الحوضين ومجتازا الحدود إلى مالي عبر مناطق النفوذ التي كانت (تيدينت ) أهل اباش تبسط نفوذه دون منازع عليها عدة قرون ولا تزال ....

(كّيرت صبي) في التيدنيت

أحد, 10/16/2022 - 16:41

هي احد أشوار انتماس الكحل (كر ـ اجانبه الكحله) ، وتعتبر اكثر الاشوار تغيرا من حيث الإيقاع والتسمية ، حيث تبدأ عادة بـ :

(لمريره) ثم (التوصل) ثم (الخلف) و(الترك) ثم (احيزوم) ثم اتسحي على (لفقيه) وأخيرا الشيله، وهكذا تكون كيرت صبي قد تم إيقاعها كما عزفها الاوائل من الفنانين.

(كّيرت صبي) في التيدنيت

أحد, 10/16/2022 - 16:25

هي احد أشوار انتماس الكحل (كر ـ اجانبه الكحله) ، وتعتبر اكثر الاشوار تغيرا من حيث الإيقاع والتسمية ، حيث تبدأ عادة بـ :

(لمريره) ثم (التوصل) ثم (الخلف) و(الترك) ثم (احيزوم) ثم اتسحي على (لفقيه) وأخيرا الشيله، وهكذا تكون كيرت صبي قد تم إيقاعها كما عزفها الاوائل من الفنانين.

بيت القصيد...

اثنين, 07/18/2022 - 10:19

على الطريق الرابط بين عاصمة ولاية الحوض الشرقي، النعمه ومدينة ولاته التاريخية، وفي المنتصف تقريبا بين "گلب انگادي" وقرية "انواودار"، ينتصب   "خشم البهوه" شامخا كأبعد موقع إلى الغرب، استطاعت سلسلة "السن" الجبلية احتلاله في حربها الجيولوجية ضد  منخفض "الحوظ"، بتحريض خفي من "عَكل آوكار"...

 يوجد على أعلى هذا "الخشم"، ضريح ضخم، تمكن مشاهدته على بعد عشرات الكيلومترات، فهو الأعلى والأشهر  في المنطقة ولعله كذلك في كل موريتانيا ؛ إنه المثوى الأخير للأميرة البلاوية الناسكة "البهوه بنت اعلي ولد علول"، تغمدها الله تعالى برحمته الواسعة وأسكنها الفردوس الأعلى من الجنة.

إمارة مشظوف في الحوظ

جمعة, 05/27/2022 - 16:51

فى القرن السادس عشر الميلادي وصل إلى تكانت ثلاثة رجال هم : بوهماد وشاظف الملقب " مشظوف " والنيبط ، وشاظف والنيبط أخوان من صلب "ادرنگاب " من منطقة تيمبكتو من قبيلة " إمورگشان " الطارقية الكبرى والمعروفة ب " مغاشرة " ، كما أن الراجح أن الرجل الثالث " بوهماد " كان بربوشيا من سكان تيمبكتو البدو وثمة رواية ترجعه لأولاد دليم . تزوج بوهماد بابنة النيبط فولدت له ولدا سماه " بگو " سيكون هو جد " مشظوف " المتسمين باسم عم امهم شاظف الملقب " مشظوف " حسب بعض العادات الصنهاجية فى حين تزوج شاظف ورزق ولدا سماه " احمن " هو جد " لحمنات " .

إمارة أولاد امبارك: التاريخ.. والنسب

جمعة, 05/27/2022 - 16:44

تاريخ إمارة أولاد امبارك في الشرق الموريتاني..من علب الشوفَه الغافى فى أحضان باغنه على تخوم مالي حيث " كرص " إعلِ بوسروال " ولد أعمر ولد إعلِ إلى مدْ اللَّ وتادرت وأرقان إلى ربوع تمبدغه حيث حمحمة الخيل والليل إلى شمال النعمة حيث خَشْمْ إيدَارْ وعِكْلْ آوْكارْ وكَلبْ انكًادِ حيث كانت تنتصب خيمة الأمير خطري قامت إمارة اولاد امبارك.

"انْديونَه" العيديّة التي يرغبها الجميع.. ويخشاها بموريتانيا

اثنين, 05/02/2022 - 19:09

ما زال المجتمع الموريتاني عاملا في كثير من أوساطه بضريبة العيد التي يسمونها محليا «إندوينه» والتي ترسخت في موريتانيا رغم أنها في الأصل عادة زنجية أفريقية. جموع من الأطفال من مختلف الأعمار تقوم بجولات بعد عصر كل عيد لتهاجم المنازل طلبا لضريبة «إندوينه»، ولا محيد من الاستجابة لذلك لأن قائمة الكرماء ستنشر، كما ستنشر قائمة البخلاء أيضا.

"هذا العام، تقول الطفلة سارة بنت محمد سالم وهي متحفزة لجمع الإتاوة، سننشر أسماء كرماء وبخلاء العيد على «الواتساب» وعلى فيس بوك، والويل كل الويل لمن بخل بالدفع".

الصفحات