تراث

العلامة الجليل/ الشريف جعفر بن المهدي النعماوي رحمه الله

اثنين, 11/30/2020 - 16:14

تأسست مدينة النعمة سنة 1223هجرية 1808 ميلادية بمنطقة الحوض على بعد 1200 كلم شرق العاصمة نواكشوط على يد أبناء مولاي صالح الشرفاء الولاتيون من أبناء سيدي حمو بالحاج المنتسبون إلى مولاي على الشريف السجلماسي الذي ينتسب اليه جميع أسر شرفاء ولاتة. .

تحيط بمدينة النعمة سلسلة جبال من الشرق والشمال والجنوب وتبقى الجهة الغربية هي المنفذ الوحيد للمدينة وقد اشتهرت تاريخياً سلسلة جبال النعمة بأنها كانت بمثابة القاعدة الخلفية للمقاومة الوطنية ضد المستعمر الفرنسي.

تاريخ وجغرافية.. وعجائب "مملكة غانا"

اثنين, 11/30/2020 - 16:07

تاريخ إمبراطورية غانا هو أول حلقات تاريخ غرب أفريقيا فهي أول إمبراطورية قامت في السودان الغربي([1])، ولعلها أول تجربة أو أقدم ما عرف من تجارب الحكم الوطني الناجح بتلك البلاد، وقد دل ازدهارها على قدرة الإفريقيين على كثير شئونهم بأنفسهم وهذا ما حمل أحد الكتاب الغربيين المنصفين على أن يقروا بأن حضارة هذه البلاد في العصور الوسطى لم تكن دون حضارة البيض بل فاقت حضارة بعض البلاد الأوروبية([2])، وقد بلغت هذه الإمبراطورية ذروة مجدها وعظمتها في القرن الثالث الهجري إلى منتصف القرن الخامس الهجري(التاسع، الحادي عشر الميلادي) إذ يرجع أول نص عربي صريح عن السودان إلى المؤرخ بن عبد الحكم (188-257هـ/ 803-870

المزوزة : قصة الفرس التى استحدثت شور المشّوّش.

خميس, 11/26/2020 - 13:56

تتميز القصة التالية بكون أحداثها تمزج بين خيال واضح  و واقع ضبابي، لكنها لا تندرج ضمن ما يسمى "الحكاية الخرافية " لأن أبطالها – على الأقل - حقيقيون و أسماؤهم موثقة في كافة المراجع التاريخية المحلية و الأجنبية.

بمعنى أني لا أقدم القصة كحدث حقيقي لأؤكدها كما أني لا أنفيها  كليا أو أنفي بعض تفاصيلها الجزئية لأنكرها.

اخناثة بنت بكار زوجة المولى إسماعيل (ملك المغرب)

خميس, 11/26/2020 - 13:50

اخناثة بنت الشيخ بكار المغافري والمعروفة بخناتة بنت بكار البركنية (أولاد عبدالله) (توفيت سنة 1730 م / جمادى الأولى عام 1159 هـ) عالمة وفقيهة وأديبة ، وهي تنتمي إلى ولاية لبراكنة أولاد عبدالله وتنتمي إلى عرش أولاد بكار البركني .

أحسنت القراءات السبع، شهد لها بالعلم الغزير بالحديث، و التصوف ، وهي زوج ومستشار المولى إسماعيل ووالدة السلطان عبد الله بن إسماعيل كما تولت تربية ورعايةحفيدها السلطان محمد بن عبد الله.

كيف تزوجها السلطان المولى إسماعيل:

إمارة لبراكنه

خميس, 11/12/2020 - 17:33

من الأقوال المشتهرة عند المجتمع المغفري أن أحدهم شوكة هم بنو عمران بن عثمان بن مغفر ثم أحد بني عمران شوكة هم بنو بركني حيث كانوا قادة بني حسان في كل جولاتهم للإستيلاء على هذه البلاد فقد كانوا قادة الحرب ضد إديشلي في آدرار ثم من قادة الحرب ضد أولاد رزڭ في الڭبله ثم من قادتها ضد مجتمع الزوايا في حرب شرببه الشهيرة، ولما أراد الملك المغربي المولى إسماعيل(الجد التاسع لمحمد السادس) الزواج في القبائل التابعة لمملكته والبعيدة عن مركزها لم يجد بيتا أعز من بيت بكار الغول بن اعلي بن عبدلل البركني فتزوج ابنته العالمة السيدة اخناثة بنت بكار أعظم امرأة في تاريخ المغرب.

 

إمارة الترارزه

خميس, 11/12/2020 - 17:29

تأسست إمارة الترارزه على إثر حروب لمغافره من براكنة وترارزة مع أبناء عمومتهم من بني رزڭ مطلع القرن السابع عشر، كان قائد لمغافره في تلك المواجهات الأمير أحمد بن دمان بن اعزوز بن مسعود بن موسى بن تروز بن هدّاج بن عُمران بن عثمان بن مَغفر بن أودَيْ بن حَسّان، وكانت خاتمة تلك المواجهات هي معركة انتيتام سنة 1630م حيث استتب الأمر للمغفاره وأصبح أحمد من دمان أمير التمركز الجديد إلا أن لبراكنه ظلت ترى لها الفضل في إزاحة أبناء رزڭ فما فتئت تتدخل في الشؤون الداخلية للترارزه وتشارك في صنع القرار فيها حتى جاء الأمير اعل شنظورة بن هدي بن أحمد بن دمان سنة 1702م الذي أجلى لبراكنه ورسم الحدود معهم.

إمارة إدوعيش

أربعاء, 11/11/2020 - 17:26

بعد تفكك دولة المرابطين في أواخرالقرن الخامس الهجري- القرن الحادي عشر ميلادي، احتفظت ذرية الأمير أبي بكر بن عمر اللمتوني وأخيه يحيَ بن عمر اللمتوني بزعامة محلية في وسط المنتبذ القصي حتى الحوضين في الشرق ولعصابه في الجنوب ولبراكنه شرقا.

 

وتزامن قدوم بني حسان إلى هذه البلاد مع ضعف التكتلات اللمتونية وتقلص حدود نفوذها، إلا أنهم ظلوا متمركزين في هضاب تگانت صامدين أمام الهجمات الحسانية.

 

إمارة آدرار

أربعاء, 11/11/2020 - 17:24

استولت ذرية يحيى بن عثمان بن مغفر بن أدي بن حسان على أراض شاسعة من وسط البلاد إلى شمالها وهو الإقليم المعروف بآدرار(مسمى على هضبة آدرار) الممتد من تڭانت جنوبا إلى مداخل تيرس شمالا ومن إينشيري غربا إلى تخوم أزواد شرقا، وكان إديشلي أهل السلطة في هذا الإقليم قبل وصولهم، فاشتبكوا معهم بمساعدة أبناء عمومتهم من لمغافره حيث تمكنوا من إزاحتهم في معركة تجال سنة 1689م.

 

وللتذكير فأولاد يحيى بن عثمان هم أولاد غيلان الذين انشق منهم أولاد آكشار ثم انشق أولاد عمني وأولاد بولحيه من أولاد آكشار.

 

وفي ما يلي قائمة الأمراء الذين تعاقبوا على هذه الإمارة:

 

يوم (اجويرح) أغرب معارك القبائل الموريتانية!

خميس, 10/29/2020 - 13:20

معركة أجويرح (ترمسه) ـ هي وقعة مشهورة ومعركة دامية وقعت بين طائفتين من اولاد امبارك ، وهما "أهل بهدل" من جهة ، وأولاد عيشة من جهة أخرى.

وسبب الحرب ، ان عزي منت أهناتي من أولاد عيشة توفيت فدفنت عند اجويرح ، ولما سمع خطري ولد اعمر ولد اعلى أمير أهل بهدل بوفاتها ، سأل (هل دفن معها من يؤنسها؟) فقيل له لا،، فرحل بجيشه إلى اجويرح ، فرأى اولاد عيشة ان في نزوله بأرضهم إهانة لهم ، فنفروا إليه واقتتلوا ، فلما مات فرسان من الطرفين ، انقلب خطري بجيشه وقال "يكفيني ان يدفن مع عزي من يؤنسها".

سدوم ولد انجرتو في مدح الامير هنون ولد بوسيف (تفرغ زينه)

خميس, 10/29/2020 - 13:15

هو هنون ولد بوسيف امير اهل هنون لعبيدي احدى امارات اهل اعمر بن الفحفاح من امارة اولاد امبارك.

 

يقول الشاعر سدوم رحمه الله في رائعته المعروفة بـ" تفرغ زينة " في مدح الامير هنون رحمه الله:

 

أفُگراشْ انْجُوعْ انْقَيْوَان  //=//  شِيْخْ انزَايلْهَ واحْلِلْهَ

 

بِيهْ اتشُومْ ولَرْظْ السَّيْحانْ  //=//   اِيرَحّلْهَ واِينَزّلْهَ

 

أغْلَظْهَ واَكْبَرْهَ دِيوَانْ  //= // وأرَيّسْهَ وأسَطْفَلْهَ

 

وَاطْرَبْهَ تَوّ اللِّعْبْ ءُكانْ  //=//  الْمَصِيبَ يِتحَمّلْهَ

 

الصفحات