تراث

العلامة ولد الددو في حكاية أدبية من الموزون الشعبي (فيديو)

سبت, 03/14/2020 - 15:55

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع مصور ، لحديث العلامة محمد الحسن ولد الددو عن الادب الشعبي الموريتاني .

ووصف النشطاء حكاية العلامة لمقاطع ادبية بمثابة رؤية جديدة بعيون شرعية نحو الفنون الشعبية ، ونقلة نوعية لإحياء التراث الادبي في موريتانيا من عالم استحق لقب "عالم كل فن".

العلامة الجليل/ الشريف جعفر بن المهدي النعماوي رحمه الله

سبت, 03/14/2020 - 15:53

تأسست مدينة النعمة سنة 1223هجرية 1808 ميلادية بمنطقة الحوض على بعد 1200 كلم شرق العاصمة نواكشوط على يد أبناء مولاي صالح الشرفاء الولاتيون من أبناء سيدي حمو بالحاج المنتسبون إلى مولاي على الشريف السجلماسي الذي ينتسب اليه جميع أسر شرفاء ولاتة. .

تحيط بمدينة النعمة سلسلة جبال من الشرق والشمال والجنوب وتبقى الجهة الغربية هي المنفذ الوحيد للمدينة وقد اشتهرت تاريخياً سلسلة جبال النعمة بأنها كانت بمثابة القاعدة الخلفية للمقاومة الوطنية ضد المستعمر الفرنسي.

مثل حساني: اتفاتنو حيران اوبيران اوطاحت سن الخنفوسه

اثنين, 03/09/2020 - 18:23

مثل شعبي يضرب بكثرة في الاوساط الشعبية بالشرق الموريتاني ، والعبرة منه أنه يُشير إلى أن الفتنة غالبا ما يذهب ضحيتها من ليس طرفا فيها.

إلا ان المثل يعود إلى نظم شعبي قديم تجاوزه الزمن وكاد يندثر ، ويخرج من الذاكرة لقلة من يحفظه ، ليتم اختزاله في  المثل " اتفاتنو حيران اوبيران اوطاحت سن الخنفوسة"

والنظم كما هو منقوش كالمعلقة على صخرة فوق قمة هضبة تنفرين الواقعة على بعد 36 كلم شمال مدينة النعمة عاصمة ولاية الحوض الشرقي.

 

الواضح من النص على الصخرة:

 

تم حيـيـران اوبيــيران   !!   يجرو جرية الخنفوسه

 

الكفيه ولد بوسيف .. الأمير .. الأديب .. والفارس الشجاع

اثنين, 03/09/2020 - 18:09

هو الفارس الأديب الذي طبقت شهرته أرجاء موريتانيا ، وعرفته الذاكرة المحلية نموذجاً للإباء الذي استعصَى على صرف الزمان ، ومثالاً للنخوة الأسطورية التي ميزت أولاد امبارك عن غيرهم ، ولا أدلَّ على ذلك من المثل الشائع (أقلظ من الكفيَ) .اسمه امْحَمَّدْ ول بوسيف وهو من ذرية هَنُّونْ لِعْبَيْدي ثم من أولاد العالية وهم كانوا في أولاد امبارك من أعلا البيوت إمارة ورياسة وشرفا ونخوة إن لم يكن أعلاها.

الكشف عن أقدم رحلة حج موريتانية (الصورة)

أحد, 03/08/2020 - 18:28

نشر الباحث المصري المتميز الدكتور عمرو عبد العزيز منير مقالة نوه فيها باكتشافه لمخطوطة موريتانية نادرة وهي رحلة الحاج البشير البرتلي الولاتي.

وهذه الرحلة التي طالما ذكر الباحثون أنها مفقودة، وأن آخر ذكر لها أن الأستاذ الكبير والمؤرخ الشهير محمد ولد مولود اطلع على نسختها المخطوطة والوحيدة في ستينات القرن الماضي في مكتبة للمخطوطات بالزقازيق بمصر.

أئمة مسجد مدينة ولاتة التاريخية خلال أربعة قرون (أسماء)

أحد, 03/08/2020 - 18:24

أول من تولى إمامة مسجد ولاتة من المحاجيب بني الفقيه عثمان الذين هم ذرية يحيى الكامل : أحمد الولي بن أبي بكر بن أحمد بن عبد الله بن المحجوب، وكانت قبل ذلك في الإمامات  أبناء أندغ محمد الكبير (وهي أسرة ولاتية قديمة فيها العلم والفضل والصلاح، وللمحاجيب فيها خؤولات).

(إمارة اولاد امبارك) سيد احمد للمختار

سبت, 03/07/2020 - 18:41

سيد احمد بن المختار بن سيد احمد كان فارسا محنكا، نشبت في عصره صراعات فاته مع أبناء عمومتهم من بقية أبناء أعمُر، توفي سنة 1839م.

 

وفيه قيلت التهيدينه الشهيرة:

 

سيد احمد للمختار == اعل حسان اشريف

 

استشريفت لفخار == والقلَّ واتجوريف

 

بيهَ دڭدڭ لصڭار == بالصولات افلخريف

 

وكرم افسيل اعل الجار == ولا يعطِ بتجوريف

 

الدوم ي القهار == واتعينُ يا لطيف

 

كما يقول فيه شاعر اجمان المعروف "ولد ءاكــرم"

 

كوات لحلل فالصول /// ثماره في حصرته

 

المزوزة : قصة الفرس التى استحدثت شور المشّوّش

سبت, 03/07/2020 - 18:28

تتميز القصة التالية بكون أحداثها تمزج بين خيال واضح  و واقع ضبابي، لكنها لا تندرج ضمن ما يسمى "الحكاية الخرافية " لأن أبطالها – على الأقل - حقيقيون و أسماؤهم موثقة في كافة المراجع التاريخية المحلية و الأجنبية.

بمعنى أني لا أقدم القصة كحدث حقيقي لأؤكدها كما أني لا أنفيها  كليا أو أنفي بعض تفاصيلها الجزئية لأنكرها.

يوم اجويرح (ترمسة) أغرب معارك اولاد امبارك!

ثلاثاء, 03/03/2020 - 11:30

هي وقعة مشهورة ومعركة دامية وقعت بين طائفتين من اولاد امبارك ، وهما "أهل بهدل" من جهة ، وأولاد عيشة من جهة أخرى.

وسبب المعركة ، هو ان عزي منت أهناتي من أولاد عيشة توفيت فدفنت عند اجويرح ، ولما سمع خطري ولد اعمر ولد اعلى أمير أهل بهدل بوفاتها ، سأل (هل دفن معها من يؤنسها؟) فقيل له لا،، فرحل بجيشه إلى اجويرح ، فرأى اولاد عيشة ان في نزوله بأرضهم إهانة لهم ، فنفروا إليه واقتتلوا ، فلما مات فرسان من الطرفين ، انقلب خطري بجيشه وقال "يكفيني ان يدفن مع عزي من يؤنسها".

معارك قبلية وأحداث تاريخية في مدينة ولاتة

ثلاثاء, 03/03/2020 - 11:24

مدينة ولاتة التاريخية بنى عندها السننكى حوالي 1214 ميلادية ، دخلها الإسلام مبكرا ومبشرا بهوية عربية راسما بشارته بريشة مغربية .

حكمها أولاد يونس وولاد امبارك ومشظوف ثم أظلم عليها المستعمر الفرنسي حيث بنى عندها سنة 1330هـ ، وتركها سنة 1336هـ لتعلن بعد الاستقلال إحدى أخجل مقاطعات الحوض الشرقي وأكثرهن عزلة.

شهد تاريخ المدينة القديمة انتكاسة وإهمالا متعمدا بحجة إثارة الحساسية ، ينضاف إلى ذلك ميوعة وتزوير الوثائق الفرنسية التي أريد لها ان تكون المرجع الأول والأخير لمدينة ولاتة من المهد إلى اللحد.

الصفحات