ريبورتاج

أرقام صادمة لحجم الخسائر المتوقعة بالدول النامية بسبب كورونا

اثنين, 03/30/2020 - 10:59

يتوقع أن تضرب الدول النامية موجة خسائر اقتصادية فادحة، بفعل استمرار أزمة تفشي فيروس كورونا وما نتج عنها من تعطيل لقطاعات اقتصادية واسعة.

وقدرت الأمم المتحدة، الأحد، حجم الخسائر المتوقعة جراء انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، في الدول النامية بأكثر من 220 مليار دولار فضلًا عن فقدان نصف الوظائف في بلدان القارة الأفريقية.

وحذر بيان أصدره برنامج الأمم المتحدة الإنمائي من أن "أزمة انتشار فيروس كورونا تهدد بضرب البلدان النامية بشكل غير متناسب، ليس فقط كأزمة صحية على المدى القصير؛ ولكن كأزمة اجتماعية واقتصادية مدمرة على مدى الأشهر والسنوات القادمة".

موريتانيا ضمن الدول العربية الأقـل تضررا.. معلومات مهمة

اثنين, 03/30/2020 - 10:44

واصل فيروس كورونا المستجد انتشاره في معظم بلدان العالم، حاصدا مزيدا من الوفيات والمصابين، في ظل مخاوف من استمرار زحفه، بفعل عجز المنظومة الصحية العالمية عن إيجاد علاج ناجع حتى الآن.

وأجبر الفيروس دولا كثيرة على غلق حدودها، وتعليق رحلات الطيران، وفرض حظر تجول، وتعطيل الدراسة، وإلغاء فعاليات عديدة، فضلا عن منع التجمعات العامة وإغلاق المساجد والكنائس.

وفي الدول العربية التي تعد الأقل تضررا من أزمة الوباء القاتل حتى الآن، تواصل الجهات المختصة تنفيذ إجراءات استثنائية للحد من انتشاره، أملا في تقليل عدد الإصابات والوفيات.

بؤرتان في موريتانيا

ارتفاع ضحايا كورونا عالميا.. وتراجع الإصابات بالصين

أحد, 03/29/2020 - 12:56

واصل وباء فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" الأحد، انتشاره في عدد من دول العالم، وحصد وفيات وإصابات جديدة، في حين انخفض عدد الإصابات الجديدة بالفيروس في الصين.

وسجلت سنغافورة ثالث وفاة لديها بفيروس كورونا الأحد، بعد يوم من تخطي عدد حالات الإصابة الـ800، وقالت وزارة الصحة إن "سنغافوريا في السبعين من عمره توفي، بعد أن قضى 27 يوما في العناية المركزة، وكانت لديه بعض المشكلات الصحية الأخرى".

وقبل نحو أسبوع سجلت سنغافورة حالتي وفاة بفيروس كورونا، كانتا لمسنتين أيضا لديهما مشكلات صحية أخرى.

حصيلة قياسية بأسبانيا

الكشف عن تفاصيل خاصة عن واقع الكورونا وتعاطي الحكومة معها

ثلاثاء, 03/24/2020 - 08:05

وصف تقرير لوزارة الصحة أُعد بالتعاون مع مكتب منظمة الصحة العالمية في موريتانيا كلاً من أدوات التشخيص وأسرّة الإنعاش بأنها من أهم "الاحتياجات ذات الأولوية" للبلاد في سياق مواجهة وباء كورونا كوفيد-19.

وعدد التقرير الذي صدر يوم 22 من مارس الجاري ضمن الاحتياجات ذات الطبيعة الأولوية التجهيزات المستهلكة في التشخيص (أدوات رفع الفيروس ومواد الكشف)، ومعدات الحماية الشخصية، إضافة إلى إحاطة العاملين الصحيين بشأن إجراءات الحماية الشخصية وتدابير مكافحة الوباء، موصياً بتعزيز قدرات الرعاية في البلاد من حيث أسرّة الإنعاش.

إجراءات التصدي

دول عربية بينهم موريتانيا تصعد للحد من انتشار "كورونا"

أحد, 03/22/2020 - 16:36

رفعت عدة دول عربية مستوى التأهب والإجراءات الاحترازية في سبيل الحد من انتشار فيروس "كورونا" المستجد، تضمنت قرارات بمنع التجمعات وفرض حظر التجوال.

والأحد، سجلت تونس وفيات وإصابات جديدة بفيروس "كورونا" المستجد، فيما أعلنت الكويت والأراضي الفلسطينية، عن إصابات جديدة بالفيروس.

وفيات وإصابات بتونس وإجراءات حكومية

ارتفع عدد الوفيات بفيروس كورونا  في تونس، الأحد، إلى ثلاث، بحسب  تصريحات وزير الصحة التونسي عبد اللطيف المكي، لإحدى الإذاعات المحلية.

وقال المكي: "إلى حد الآن تم تسجيل وفاة 3 أشخاص بفيروس كورونا المستجد".

أحد أبرز خبراء كورونا في الصين يحذر من "استراتيجية" تُمارس لوقف المرض!

خميس, 03/19/2020 - 12:34

قال خبير بارز بفيروس كورونا في الصين إن استراتيجية "مناعة القطيع" لن تنجح، لأن المرض معد للغاية.

وانتقد الدكتور تشونغ نانشان، السياسة التي بموجبها يتعرض جزء كبير من الناس للمرض، من أجل بناء المقاومة.

وقال كبير المستشارين العلميين في إنجلترا، السير باتريك فالانس، إن نهج "مناعة القطيع" (نوعا من المناعة التي تحدث عندما يوفّر تطعيم يعطى لجزء كبير من السكان)، يمكن أن يكون مفيدا في منع تفش أكثر عدوانية لـ Covid-19.

تقرير بريطاني سري: كورونا قد يستمر سنة ويصيب 80% من السكان

اثنين, 03/16/2020 - 10:50

رسم تقرير سري لخبراء الحكومة البريطانية سيناريو صادما لمستقبل وباء كورونا في بريطانيا.

وبحسب التقرير الذي أعده مسؤولو الصحة في البلاد، فإن أزمة كورونا يتوقع أن تستمر حتى الربيع المقبل (2021). وخلال هذه الفترة يمكن أن يصاب نحو 80 في المئة من السكان، وهو ما وصفه كبير خبراء الحكومة بـ"المناعة الجماعية" للسكان. ويبلغ عدد السكان في بريطانيا نحو 65 مليونا.

ويتوقع التقرير الذي كشفت عنه صحيفة "الغارديان"، أن يحتاج 15 في المئة من المصابين (7.9 مليون) للدخول للمستشفى خلال هذه الفترة، وهو ما يعني زيادة الضغط على الخدمات الصحية الوطنية (NHS) التي تعاني أصلا من أزمة.

هذه السيناريوهات المحتملة لنهاية كابوس "فيروس كورونا"

أحد, 03/15/2020 - 13:51

يزداد الخوف يومًا بعد يوم من فيروس كورونا الجديد "كوفيد 19" بعد اجتياحه 123 دولة حتى الآن، ومع استمراره لأشهر حاصدا المزيد من الأرواح على مستوى العالم، يتساءل كثيرون بقلق حقيقي: متى وكيف يمكن للعالم أن يستفيق من هذا الكابوس؟

الخبراء في مجال علم الفيروسات رسموا سيناريوهات عدة لنهاية فيرس "كورونا" الذي، ووضعوا 4 مسارات متوازية، يمكن أن تهبط بمعدلات الإصابة بالفيروس شيئا فشيئا، حتى يبدأ تأثيره على البشر في التلاشي، وهي وفق ما نقل "سكاي نيوز":

1. الاحتواء

عيد المرأة: من أين جاءت فكرة اليوم العالمي للمرأة؟

أحد, 03/08/2020 - 17:22

ربما تكون قد سمعت أصدقاءك يتحدثون عن اليوم العالمي للمرأة، أو وسائل الإعلام تتناقل أخبارا عن هذا اليوم، لكن أي يوم يصادف اليوم العالمي للمرأة؟ وهل هو مناسبة للاحتفال أم للاحتجاج؟ وهل هناك يوم عالمي للرجل؟ وبالأساس، لماذا هناك يوم عالمي للمرأة؟

منذ أكثر من قرن، والناس في كل أنحاء العالم يحتفلون بيومالثامن من مارس/آذار باعتباره يوما خاصا بالمرأة، ونشرت "بي بي سي" العربية، قصة هذا اليوم.

ما أصل هذا اليوم؟

انبثق اليوم العالمي للمرأة عن حراك عمالي، لكنه ما لبث أن ثم أصبح حدثا سنويا اعترفت به الأمم المتحدة.

تعرف على تفاصيل جديدة عن وباء "كورونا"

سبت, 03/07/2020 - 18:10

كشف تقرير نشرته صحيفة "غارديان" البريطانية جوانب مثيرة عن وباء كورونا الجديد وخصوصيته على أكثر من مستوى. ولفت التقرير إلى أن هذا الوباء ناجم عن "واحد من سلالة الفيروس التاجي الذي لم يسبق له مثيل من قبل.

وكما هو الحال مع الفيروسات التاجية الأخرى، فإن مصدرها حيواني، والكثيرون ممن أصيبوا بالعدوى إما كانوا يعملون في سوق ووهان للمنتجات البحرية بالجملة في وسط هذه المدينة الصينية، أو غالبا ما ترددوا عليه للتسوق" وفق (لبنان 24).

الصفحات