ريبورتاج

الصحة العالمية: خبر سار.. ونصائح لعيد آمن بعيداً عن الوباء

أحد, 05/24/2020 - 11:52

يحتفل العديد من دول العالم منذ الصباح، بعيد الفطر الذي أتى هذه السنة على غير عادته، بعيدا على الصلوات الجماعية والاحتفالات العائلية الحاشدة، في ظل فيروس كورونا المستجد الذي حصد آلاف الأرواح حول العالم.

وفي هذا السياق، حذرت منظمة الصحة العالمية، وفق ما نقلته صحيفة (الجمهرية) من عدم التقيد بالإجراءات التي حددتها معظم الحكومات لجهة التباعد الاجتماعي وعدم التجمع، وذكّرت في سلسلة تغريدات على حسابها على تويتر الأحد بضرورة الابتعاد عن أي تجمعات واسعة النطاق للحفاظ على هذا العيد آمنًا وصحيًا وخاليًا من (كورونا).

سبع رسائل من جسدك يُخبرك خلالها أنه بحاجة للبروتين

جمعة, 05/22/2020 - 17:41

تختلف النتائج البحثية حول مقدار ما يتعين عليكِ التحصل عليه من بروتين خلال اليوم، لكن أغلب الدراسات تؤكد على ضرورة أن تكون نسبة 10 % على الأقل من سعراتك اليومية مستمدة من البروتين، وأن تتحصلي على تلك النسبة من مجموعة منوعة من المصادر على مدار اليوم: كعلبة زبادي يوناني قليل الدسم على الإفطار لإمدادك ب 20 جراما، حصة من صدور الدجاج الخالية من الجلد في الغذاء لإمدادك ب 25 جراما، وكوب من الفاصوليا السوداء في عشاءك لإمدادك بـ 15 جراما.

فيما يأتي بعض العلامات الدالة على عدم حصول الجسم على ما يكفيه من بروتين كما نشرت مجلة "فوشيا":

التورم

دراسة: دواء لحرقة المعدة يظهر نتائج مضادة لفيروس كورونا

أحد, 05/10/2020 - 16:33

أظهر مرضى كانوا يتناولون دواء شائعا لحرقة المعدة وأصيبوا بفيروس كورونا المستجد، علامات تعافي من مرض كوفيد-19 الذي يسببه الفيروس مقارنة بمصابين آخرين.

ومن غير الواضح ما إذا كان تحسّن المرضى مرتبطا بدواء (فاموتيدين) لعلاج حرقة المعدة أم أنها مجرد مصادفة، حسبما ذكر موقع شبكة (سي إن إن)، نقلا عن البحث المنشور في موقع Medrxiv المتخصص في الدراسات والأبحاث الطبية.

دواء مضاد للفيروسات يظهر علامات مبشرة لعلاج كورونا

سبت, 05/09/2020 - 12:08

أظهر دواء ثان لعلاج كورونا نتائج مبشرة، في هونغ كونغ، بعد أيام على اعتماد اليابان والولايات المتحدة علاجا آخر أظهر تحسنا على المرضى بالفيروس المستجد.

أشارت نتائج تجربة صغيرة أجريت في هونغ كونغ إن توليفة من ثلاثة عقارات مضادة للفيروسات ساعدت في تخفيف الأعراض لدى المصابين بحالات بين خفيفة إلى معتدلة من مرض كوفيد-19 وقلل بسرعة كمية الفيروس في أجسامهم.

وتجاوز عدد المصابين بفيروس كورونا حول العالم حاجز الـ4 ملايين، وبحسب موقع "worldometer" المتخصص برصد آخر الإحصاءات حول الفيروس، فإن عدد المصابين وصل إلى 4 ملايين و972.

سبعة "أعراض" لفيروس كورونا.. لم يستطع الأطباء تفسيرها

جمعة, 05/08/2020 - 15:29

لا يزال الكثير من الحقائق غير معروفة بالنسبة للعلماء عن هذا فيروس كورونا القاتل بما في ذلك الأعراض غير العادية التي يعاني بعض المصابين منها.

فيما يلي مجموعة من أعراض فيروس كورونا لم يستطع العلماء بعد إيجاد أي تفسير لها، بحسب ما نقل موقع "24" الإماراتي:

استمرار الآلام والتعب والحمى لمدة أسابيع أو حتى أشهر

الصيام هل هو مفيد أم ضار لجسم الإنسان؟

أحد, 04/26/2020 - 13:24

نسمع من وقت لآخر دراسات حول فوائد الصيام لجسم الإنسان، وتواجهها دراسات أخرى تتحدث عن أضرار الصيام وأنه ليس مفيدا للإنسان على الإطلاق، وتغيب الحقيقة وسط محاولات كل طرف إثبات صحة نظريته.

لكن ما قول العلم في كل تلك الأقاويل والدراسات المتضاربة.

وقالت دراسة علمية ألمانية نشرتها شبكة "دويتشه فيله" إن الصوم لا يترك الكثير من الآثار الإيجابية على جسمنا، لكنه يساعد في أمر آخر.

وتطرقت الدراسة إلى أن الصيام يساهم في زيادة قوة الخلايا في التحمل والمقاومة، ويمنع حدوث الالتهابات.

وتطرقت دراسة أخرى أعدها موقع "ويب ميديكال" الأمريكي الشهير بأن الصيام له فوائد وأضرار.

الكشف عن علامة بالموريتانيين تبعد عن كورونا (فيديو)

جمعة, 04/17/2020 - 23:55

انظر إلى أعلى ذراعك اليسرى بشكل خاص، قرب الكتف تماما، فقد ترى علامة لم تكن تعيرها اهتماما، ولا تتذكرها منذ نسيت قبل زمن بعيد أنها أثر لحقنة نفذت إبرتها في جلدك حين كنت طفلا يحبو، فبكيت وصرخت خوفا ومن ألم الوخز الغريب عليك، من دون أن تدري أن يوما قد يأتي، تشعر فيه بأنك محظوظ، لأن بعض العلماء يعتقد الآن بأن كورونا المستجد والمستفحل، قد لا يقوى على من استوطنت الحقنة بجهاز المناعة فيه، وقد يتراجع بسببها مهزوما بلا مضاعفات، وبأرخص وأسرع مضاد.

خمسة عوامل رئيسية مشتركة للمعرضين للوفاة بسبب (كورونا)

خميس, 04/16/2020 - 17:02

يُحدث فيروس كورونا الجديد تأثيرات مختلفة على الأفراد المرضى، حيث يعاني البعض من أعراض خفيفة فقط، ويحتاج البعض الآخر إلى مساعدة طبية في وحدة العناية المركزة.

والآن، يبدو أن 5 عوامل رئيسية قد تؤثر على خطر التعرض لأعراض شديدة، أو حتى الموت من COVID-19.

وأوضحت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، بالقول: "إنه مرض جديد وهناك معلومات محدودة بشأن عوامل الخطر للحالات الشديدة. استنادا إلى المعلومات المتوفرة حاليا والخبرة السريرية، قد يكون كبار السن والأشخاص من أي عمر، الذين يعانون من حالات طبية أساسية خطيرة، معرضين لخطر الإصابة بأمراض شديدة من COVID-19."

بعد (كورونا).. مرض أخطر قادم سيصيبنا

أربعاء, 04/15/2020 - 13:41

لا شك أن البشرية سوف تنتصر على كوفيد-19، بعد فترة من الوقت، قصرت أم طالت. ولكن السؤال في أي عالم سوف نعيش بعد ذلك: في عالم حيوي نشيط، أم في عالم دهني بليد؟

بينما نسعى لتخفيف الضغوط عن كاهلنا باستخدام خدمات التوصيل السريع، للبيتزا والهامبورغر، أمام شاشات "نيتفليكس" والمباريات المسجلة، مع قسط معتبر من الخمول البدني (وربما العقلي)، نجد خصرنا بنفس معدل انكماش الاقتصاد بحسب (لبنان 24).

وتماما كما لاحظ المنظر الثوري والسياسي، فلاديمير لينين، يوما أن هناك عقودا لا يحدث فيها شيء، بينما هناك أسابيع تحدث فيها عقود، فإن ما نعيشه اليوم ينتمي بالتأكيد للنصف الثاني من مقولة لينين.

سلالات قـاتلة.. مختبر فيروسات ووهان الغامض (صــور)

سبت, 04/11/2020 - 16:14

أظهرت مجموعة من الصور النادرة كيف يجري العلماء الصينيون دراسات على الفيروسات بأزياء شبيهة ببدلات رواد الفضاء في مختبر للفيروسات أثار نظريات غريبة حول نشأة فيروس كورونا.

يتخصص معهد ووهان لعلم الفيروسات، الذي يحتفظ بأكثر من 1500 سلالة من الفيروسات القاتلة، في البحث عن "أخطر مسببات الأمراض"، وخاصة الفيروسات التي تحملها الخفافيش، حسبما جاء في تقرير لصحيفة "The Daily Mail" البريطانية.

المؤامرة: الفيروس نشأ داخل المختبر

الصفحات