ريبورتاج

هل مر "كورونا" بجسدك وخرج دون أن تعلم؟.. إليك هذه التفاصيل

سبت, 07/11/2020 - 12:20

في الوقت الذي تزايدت نسبة "اللا أعراض" بين مصابي كورونا، ناشرة مخاوف من تفش خطير صامت للمرض، لمعت ومضة أمل من مكان بعيد تتحدث عن نوع مناعة غريب قد يساعد الجسم على طرد الوباء.

فقد اكتشف العلماء أن 75% من الأشخاص الذين يعانون من فيروس كورونا المستجد ربما لديهم "مناعة صامتة"، وذلك بعدما كشفت دراسة أن ظهور إصابة ما في أسرة معينة تعني في كثير من الحالات إصابة أغلب أفراد الأسرة، إما دون أعراض أو بأعراض خفيفة، إذ وجدت الدراسة أن 6 من كل 8 أشخاص يعيشون مع مصاب بالفيروس كانت نتائجهم "سلبية فيما يتعلق بالأجسام المضادة".

جزء منفصل في جهاز المناعة

هذا ما يحصل لجسمك إذا شربت ليترين من المياه يومياً

جمعة, 06/26/2020 - 14:28

لا بد لكل شخص من أن يشرب ما لا يقل عن لترين من الماء يوميا، نصيحة تتكرر على المسامع بشكل شبه يومي. صحيفة "ديلي ميل" قررت  الخوض في بعض تفاصيل هذه المقولة تأكيدا على أهمية الانتباه على أنماط صحية يتبعها البشر الذين يشكل الماء نحو 60 بالمئة من أجسادهم.

وبحسب الطبيبة الأسترالية داشا فيلدر، فمن الضروري أن يحافظ معظم البالغين على شرب كمية تتراوح ما بين اللترين ونصف والثلاث لترات من الماء يوميا، للحفاظ على المستوى الأمثل من الترطيب بحسب موقع (الحرة).

هل «كوفيد ـ 19» إنفلونزا موسمية؟

أحد, 06/14/2020 - 13:59

طرحت وكالة الصحافة الفرنسية، أمس، سؤالاً عما إذا كان وباء «كوفيد - 19» سينتهي مع حلول فصل الصيف، تماماً كالإنفلونزا الموسمية العادية، مشيرة إلى أن التراجع العام للإصابات بالفيروس الذي سجل في أوروبا في نهاية فصل الربيع، أعاد إلى الواجهة فرضية أن يكون «كورونا المستجد» وباء «موسمياً».

هذه الفكرة ليست بعيدة عن «فيروس يصيب الجهاز التنفسي»، وكان موضع دراسات ضمن سيل التقارير العلمية التي رافقت تفشي الوباء، حسب ما ذكرت الوكالة التي نقلت عن خبير الأوبئة أنطوان فلاهو، أن «الكثير من فيروسات الجهاز التنفسي موسمية كالإنفلونزا، والفيروس المسبب لالتهاب القصبات الهوائية لدى الرضع».

اكتشاف جديد في تغير لون البول يكون أحد علامات (كورونا)

جمعة, 06/12/2020 - 16:38

تشمل أعراض فيروس كورونا، ارتفاع درجة الحرارة والسعال وفقدان حاسة الذوق والشم، ولكن هنالك مؤشر قد لا يعرفه الكثيرون قد يدل على الإصابة بالعدوى وهو تغير طفيف في لون البول.

يقول الأطباء إن تحول لون البول للون الأصفر الداكن، قد يكون علامة على الإصابة بفيروس كورونا، وذلك لأن العدوى قد تؤدي إلى الجفاف. إضافة إلى اللون، قد تؤدي الإصابة بالفيروس إلى صدور رائحة كريهة بشكل مفرط من البول وفق ما نقله موقع (24).

الجوانتي فعال في ثلاث حالات فقط

أربعاء, 06/10/2020 - 16:44

أوصى الأطباء بعدم ارتداء القفازات في السوبر ماركت أو عند شراء الفاكهة والخضروات، بحسب مانقلت "مصراوي" عن موقع "real simple".

وأوضح مركز السيطرة على الأمراض الأمريكي، أن استخدام القفازات ليس لعامة الناس، ويكون فعالا في الحالات الآتية:

- تنظيف وتعقيم منزلك.

- إذا كنت تعمل في الرعاية الصحية.

- إذا كنت تعالج شخصا في المنزل.

تحريم بيع "بلازما" دم المتعافين من (كورونا) شرعاً

اثنين, 06/08/2020 - 17:42

أصدر مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، فتوى دينية تُحرم بيع المتعافين المصريين ببلازما دمائهم لمصابين آخرين مؤكداً أن ذلك "حرام شرعا".

وقال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية في بيان له عبر صفحته الرسمية على "فيسبوك"، إن العافية بعد البلاء، والشّفاء من عُضال الدّاء لنعمة فوق نعمة، ومن شكر نعمة العافية بعد الإصابة بفيروس كورونا أن يتبرع المُتعافي ببلازما دمه لمصابٍ؛ كي يخفف ألمه، ويمسح دمعه؛ حِسبةً لله سُبحانه، وحمدًا له.

الصحة العالمية: خبر سار.. ونصائح لعيد آمن بعيداً عن الوباء

أحد, 05/24/2020 - 11:52

يحتفل العديد من دول العالم منذ الصباح، بعيد الفطر الذي أتى هذه السنة على غير عادته، بعيدا على الصلوات الجماعية والاحتفالات العائلية الحاشدة، في ظل فيروس كورونا المستجد الذي حصد آلاف الأرواح حول العالم.

وفي هذا السياق، حذرت منظمة الصحة العالمية، وفق ما نقلته صحيفة (الجمهرية) من عدم التقيد بالإجراءات التي حددتها معظم الحكومات لجهة التباعد الاجتماعي وعدم التجمع، وذكّرت في سلسلة تغريدات على حسابها على تويتر الأحد بضرورة الابتعاد عن أي تجمعات واسعة النطاق للحفاظ على هذا العيد آمنًا وصحيًا وخاليًا من (كورونا).

سبع رسائل من جسدك يُخبرك خلالها أنه بحاجة للبروتين

جمعة, 05/22/2020 - 17:41

تختلف النتائج البحثية حول مقدار ما يتعين عليكِ التحصل عليه من بروتين خلال اليوم، لكن أغلب الدراسات تؤكد على ضرورة أن تكون نسبة 10 % على الأقل من سعراتك اليومية مستمدة من البروتين، وأن تتحصلي على تلك النسبة من مجموعة منوعة من المصادر على مدار اليوم: كعلبة زبادي يوناني قليل الدسم على الإفطار لإمدادك ب 20 جراما، حصة من صدور الدجاج الخالية من الجلد في الغذاء لإمدادك ب 25 جراما، وكوب من الفاصوليا السوداء في عشاءك لإمدادك بـ 15 جراما.

فيما يأتي بعض العلامات الدالة على عدم حصول الجسم على ما يكفيه من بروتين كما نشرت مجلة "فوشيا":

التورم

دراسة: دواء لحرقة المعدة يظهر نتائج مضادة لفيروس كورونا

أحد, 05/10/2020 - 16:33

أظهر مرضى كانوا يتناولون دواء شائعا لحرقة المعدة وأصيبوا بفيروس كورونا المستجد، علامات تعافي من مرض كوفيد-19 الذي يسببه الفيروس مقارنة بمصابين آخرين.

ومن غير الواضح ما إذا كان تحسّن المرضى مرتبطا بدواء (فاموتيدين) لعلاج حرقة المعدة أم أنها مجرد مصادفة، حسبما ذكر موقع شبكة (سي إن إن)، نقلا عن البحث المنشور في موقع Medrxiv المتخصص في الدراسات والأبحاث الطبية.

دواء مضاد للفيروسات يظهر علامات مبشرة لعلاج كورونا

سبت, 05/09/2020 - 12:08

أظهر دواء ثان لعلاج كورونا نتائج مبشرة، في هونغ كونغ، بعد أيام على اعتماد اليابان والولايات المتحدة علاجا آخر أظهر تحسنا على المرضى بالفيروس المستجد.

أشارت نتائج تجربة صغيرة أجريت في هونغ كونغ إن توليفة من ثلاثة عقارات مضادة للفيروسات ساعدت في تخفيف الأعراض لدى المصابين بحالات بين خفيفة إلى معتدلة من مرض كوفيد-19 وقلل بسرعة كمية الفيروس في أجسامهم.

وتجاوز عدد المصابين بفيروس كورونا حول العالم حاجز الـ4 ملايين، وبحسب موقع "worldometer" المتخصص برصد آخر الإحصاءات حول الفيروس، فإن عدد المصابين وصل إلى 4 ملايين و972.

الصفحات