ريبورتاج

خبراء: خلال الأشهر المقبلة قد يصاب العالم أجمع بـ(كورونا)

خميس, 09/23/2021 - 20:07

كشف عدد من خبراء الصحة عن احتمال زيادة حالات الإصابة بـ(كورونا) حول العالم، قائلين: " إن جميع الأشخاص سيصابون بالفيروس على الأرجح، ولكن معظمهم سيعانون من أمراض خفيفة".

وقال الخبراء: " إنه نظراً للبيانات التي تشير إلى تراجع فعالية لقاحات (كورونا) بمرور الوقت، ونظراً لقدرة متغير دلتا على الانتقال بسرعة عالية، فإنه من المتوقع أن تزيد حالات الإصابة بشكل كبير خلال الأشهر المقبلة"، وفق(العربية).

وأضافوا: "لكن معظم الحالات ستكون خفيفة، حتى إن بعضها سيكون من دون أعراض".

من هو الجنرال المتهم بمحاولة "الانقلاب" الأخيرة بالسودان؟

أربعاء, 09/22/2021 - 16:48

اللواء الركن عبد الباقي الحسن عثمان بكراوي هو المتهم الرئيسي بتدبير محاولة الانقلاب الأخيرة في السودان، والتي قال الجيش هناك إنه أحبطها.

وأعلن مجلس الأمن والدفاع السوداني في اجتماع، الثلاثاء، أن المحاولة الانقلابية التي شهدتها البلاد كانت بقيادة بكراوي ومعه 22 ضابطا آخرين برتب مختلفة وعدد من ضباط الصف والجنود، وفقا لوكالة الأنباء السودانية (سونا).

وبحسب شبكة "طابية" الإخبارية المحلية السودانية فإن البكراوي من مواليد 1967 بمدينة كوستي بولاية النيل الأبيض وسط السودان، وتعود جذوره إلى منطقة دنقلا رومي البكري بالولاية الشمالية.

موريتانيا: تفاصيل حول فرسان انقلاب 16 مارس

سبت, 09/18/2021 - 16:58

ولد في النعمه  بعام 1941 لأسرة ابَّ ولد عبد القادر طفل سماه والداه  "محمدا" قبل أن تعاد تسميته  على الكبر "كادير" .

بدا الطفل وهو يدرج مدارج صباه الأولى مولعا، شغوفا بـ"العسكرية"؛ فكان يهمل  العناية بإبل أهله في متابعاته المبهورة باللتدريبات العسكرية للجنود الفرنسيين في قاعدة النعمه.

وقد أخذ بنفسه مبادرة الانضمام للجيش، فقام بإرسال "تعهد" لرئاسة الجمهورية بالخدمة في الجيش بجد وإخلاص. شاءت الأقدار أن تسقط  في يد القائد الفرنسي فرانسوا بيسلي (François Besley) الذي رد عليه شخصيا بالقبول و الترحيب وتولى أمر تفقيهه في الاجراءات المطلوبة لذلك إداريا.

يحمي من السكري.. تعرف على الفوائد الذهبية للفلفل الأخضر

خميس, 09/16/2021 - 11:47

يعد الفلفل الأخضر مصدر غني بمضادات الأكسدة التي تسمى الكابسيسين والحديد وفيتامين سي وفيتامين أ والحديد والبوتاسيوم والألياف الغذائية.

ويعزز الفلفل الأخضر وفقًا للخبراء عملية التمثيل الغذائي بنسبة 50%، حيث إن تناول كمية محدودة من الفلفل الأخضر ترفع درجة حرارة الجسم وتزيد من معدل التمثيل الغذائي وتحسن الدورة الدموية، وفق (اليوم السابع).

هل يمكن للفلفل الأخضر أن يعزز فقدان الوزن؟

كشفت الدراسات أيضًا أن الطعام الحار يثبط شهيتك ويجعلك تشعر بالشبع لفترة طويلة، وبالتالي يقلل من تناول السعرات الحرارية.

وقائع جلسة اليوم الثالث لقضية اختلاس البنك المركزي (أسماء)

خميس, 07/08/2021 - 09:11

تواصلت لليوم الثالث على التوالي بقصر العدل في ولاية نواكشوط الغربية جلسات محاكمة المتهمين السبعة في ما بات يعرف إعلاميا بقضية البنك المركزي، وتميز اليوم بطلب النيابة العامة توقيع عقوبة السجن لعشر سنوات مع الأعمال الشاقة وغرامة مالية تقدر بثلاثة أضعاف المبالغ التي تم تبديدها، فيما طالب فريق الدفاع عن المتهمين بضم أسماء وشخصيات كبيرة في الرئاسة والبنك المركزي للتحقيق.

وبدأت الجلسة حوالي الساعة الثانية عشرة (منتصف النهار) وسبع وعشرين دقيقة، واستدعى رئيس المحكمة جميع المتهمين السبعة للمثول أمامه وافتتحت المرافعات من قبل فريق الدفاع عن البنك المركزي.

مقابلة مع الأمين العام لمهرجان لحويطات السيد سيد محمد الكنتي عباس

أربعاء, 06/30/2021 - 07:55

في إطار ما شهدته البلاد من حراك ثقافي خلال السنوات الأخيرة والذي تجسد في إقامة  عدة مهرجانات شملت  مختلف مناطق الوطن تستعد قرية لحويطات -- بولاية تكانت --  اليوم  لانطلاق النسخة الثالثة من مهرجان لقاء الأهل في حلة جديدة وبتسمية جديدة (مهرجان لحويطات للثقافة والتنمية)

 موقع الصادق الإخباري مواكبة لهذه المهرجانات وحرصا  على إطلاع متابعيه على كل  جديد في هذا المجال اجرى المقابلة التالية مع الأمين العام لمهرجان لحويطات للثقافة والتنمية الأستاذ ؛

سيد محمد الكنتي عباس الذي تفضل مشكورا  بالإجابة على أسئلتنا

الأمين العام  ما أهمية من إقامة مهرجان ثقافي؟

حزب الرباط ينتقد تردي الأوضاع الأمنية والتحرش بأنصار عزيز

سبت, 06/19/2021 - 13:18

حمل حزب "الرباط الوطني"، نظام الرئيس محمد ولد الغزواني مسؤولية تردي الأوضاع الأمنية وزهق الأرواح والأعراض، مطالبا في الوقت ذاته الحكومة بتوفير الأمن والصحة لجميع المواطنين.

وعبر الحزب في بيان له، عن رفضه وإدانته لما وصفها بـ"السلوكيات اللامسؤولة التي مارستها الأجهزة الأمنية أمس الجمعة بحق أنصار الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز".

وأضاف الحوب قائلا:

اطلاق سراح رجل الأعمال ولد إبراهيم.. المقرب من الرئيس السابق

جمعة, 06/18/2021 - 13:00

أخلت الشرطة سبيل رجل الأعمال سلمان ولد إبراهيم، بعد عدة أيام من الاحتجاز على خلفية التحقيق في ملف الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز.

وكانت الشرطة قد أوقفت رجل الاعمال ولد ابراهيم  للتحقيق في وداع مالية للرئيس السابق.

الدرك الوطني يصدر تصويبا.. حول ملابسات تسليم موقوفين (وثيقة)‏

أربعاء, 06/16/2021 - 10:20

طالعتنا تدوينة يزعم صاحبها أن الدرك الوطني قام باعتقال مواطن ومصادرة حريته خارج الأطر القانونية،  استجابة لرغبة شخص  متنفذ. ومن أجل إنارة الرأي العام حول ملابسات الواقعة التي يبدو أنها غابت عن المعني ومتابعيه وبعيدا عن السجال والجدل نود توضيح الأمور التالية:

١- يتعلق الأمر بمجموعة أشخاص وليس بشخص واحد، تمت متابعتهم واستجلابهم تباعا بين يومي الخميس والجمعة ١٠ و١١ يونيو ٢٠٢١، وتوقيفهم أوليا بناء على تعليمات من السيد وكيل الجمهورية لدى محكمة انواكشوط الغربية،

٢- تم إبلاغ السيد وكيل الجمهورية بالقبض على المعنيين،  وأمر بالتحفظ عليهم في انتظار التعليمات بخصوصهم،

تقرير مخيف : استنزاف مخزون السمك يهدد الأمن الغذائي في موريتانيا

سبت, 06/12/2021 - 22:34

قال تقرير دولي نشرته منظمة "شانجينغ ماركت Changing Markets" بالتعاون مع شبكة السلام الأخضر - إفريقيا Greenpeace Africa، إن استنزاف المخزون السمكي من قبل مصانع دقيق السمك وزيت السمك يهدد الأمن الغذائي والتوظيف في كل من السنغال وموريتانيا.

الصفحات