خاص

إنزال سيدة الآن من باص في كيفه بسبب حالة غريبة!

أربعاء, 03/03/2021 - 21:14

نقل مصدر شديد الاطلاع لموقع "صوت" أن سيدة أجنبية تم إنزالها قبل قليل من باص تابع لشركة "صونف للنقل " لسبب غريب .

وأوضح المصدر أن السيد التي ينتابها التهاب و"حكة" في أعضائها التناسلية ، كانت ضمن ركاب أحد باصات صونف المتوجه صباح اليوم من نواكشوط إلى الشرق الموريتاني.

وأشار المصدر أن حالة السيدة غريبة ، وقد حاول طاقم الباص إنزالها في نقطة أشكيك إلا أنه تم رفض استقبالها .

ونقل المصدر عن بعض ركاب الباص أن السيدة تنتابها موجة من الحكة منذ الصباح وخاصة في مناطق حساسة تطلق صراخا ، ما أثار مخاوف الركاب داخل الحافلة.

العملاق SOGECO يفصل عامل مريض بالقلب (وثائق)

اثنين, 03/01/2021 - 16:08

لن نتحدث عن الفساد ، رغم ما مرت به الدولة الموريتانية من نهب لثرواتها على مدى عقود من الزمن تم تسيير بلد بكامل وبثرواه خلالها بأقل من خمسة هواتف ثابتة في منازل أسر معروفة في نواكشوط ، تعين عن طريقها الوزارء والأمناء العامون والسفراء والمدراء ، وتصنع البنوك والشركات الاسرية والقبلية ، " والوسطاء" وتستولي على العقارات والأراضي .

 ولن تنحدث عن تجاهل المتشدقين بالمساواة والمحاسبة والتحقيق لعقود من الظلم الأسود وسرقة المال العام ، بل سنتحث عن تبعات ذلك.

بوادر أزمة بين وزارة الداخلية والحزب الحاكم. والسبب

اثنين, 03/01/2021 - 10:25

شكلت قرار حزب الاتحاد من اجل الجمهورية الأخير، إرسال بعثات له إلى ولايات الداخل ابرز خطوة سياسية يتخذها الحزب الحاكم لكسر الجمود الذي يعيشه منذ أزمة المرجعية التي المت به إبان عملية التناوب على السلطة الأخيرة التي عرفها البلد .

ولعل العرف السائد لدى الأحزاب الحاكمة في موريتانيا يستدعي استغلال التفاعل والنفوذ القبلي لمصلحة الحزب الحاكم ، ما يدفع الوجهاء والأعيان ، وليسوا سوى أصحاب النفوذ القبلي للتحرك والتفاعل مع بعثات الحزب ، وكسب مصالحة للفئة والقبيلة ، سواء من ناحية التعيين أو الترشيح.

"مسنون" سدوم ولد انجرتو بعده مدحه الأمير هنون

سبت, 02/27/2021 - 23:25

المسنون في المفهوم الشعبي كان يُطلق على الجعل أو العطاء ، أو ما يحصل عليه الشاعر مقابل مدحه لاحد الاعيان في القبيلة.

 

وكنا قد نشرنا رائعة الشاعر سدوم ولد انجرتو المعروفة في الوسط الفني بسم (تفرغ زينه) في مدح الأمير هنون بعد تقديم تعريف له.

 

والآن نعرض المسنون كما جاء على لسانه رحمهم الله:

 

مسنون ازعيم اعرب مظاي ////// ألْ دار اعنادو يزلمـــــط

 

هنون اعـــــط فيه الزواي  /////// اوكسْو زيْن وحْزام رْكطْ

 

واعط عاكب ذاك العواي ////////  ابعيد امن الزواي اشيـطْ

 

رائعة الشاعر سدوم ولد انجرتو في مدح الامير هنون

سبت, 02/27/2021 - 23:13

هو هنون ولد بوسيف رحمه الله ، امير اهل هنون لعبيدي احدى امارات اهل اعمر بن الفحفاح من امارة اولاد امبارك.

يقول الشاعر سدوم في مدح الامير هنون رحمهم الله:

أفُگراشْ انْجُوعْ انْقَيْوَان    //==//      شِيْخْ انزَايلْهَ واحْلِلْهَ

بِيهْ اتشُومْ ولَرْظْ السَّيْحانْ  //==//     اِيرَحّلْهَ واِينَزّلْهَ

أغْلَظْهَ واَكْبَرْهَ دِيوَانْ      //== //   وأرَيّسْهَ وأسَطْفَلْهَ

وَاطْرَبْهَ تَوّ اللِّعْبْ ءُكانْ  //== //    الْمَصِيبَ يِتحَمّلْهَ

بِالْخَيلْ الحرّاتْ ءُ لَظْعانْ == وَاصْحابْ الْمُلْكْ امْگدّلْهَ

إمارة أولاد امبارك في الحوض

خميس, 02/25/2021 - 22:19

تاريخ إمارة أولاد امبارك في الشرق الموريتاني..من علب الشوفَه الغافى فى أحضان باغنه على تخوم مالي حيث " كرص " إعلِ بوسروال " ولد أعمر ولد إعلِ إلى مدْ اللَّ وتادرت وأرقان إلى ربوع تمبدغه حيث حمحمة الخيل والليل إلى شمال النعمة حيث خَشْمْ إيدَارْ وعِكْلْ آوْكارْ وكَلبْ انكًادِ حيث كانت تنتصب خيمة الأمير خطري قامت إمارة اولاد امبارك.

تقرير لجنة إصلاح الصحافة.. "امش يڭْلع نفڭة دار 64 مد"

خميس, 02/25/2021 - 18:57

شكل تقرير لجنة إصلاح الصحافة الذي استلمه الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني ، مفاجأة بعد كشف مضمونه اللافت للعامة قبل خصوصيته الاعلامية.

وبدى التقرير تحريضيا على الاعلام ، ومحاولة لتكريس هيمنة السلطة الأولى على الرابع وتخبطا لاسترضاء السلطات الوصية ، وتعزيز هيمنة جهات معينة ، رغم عنونته بمقترح لحل الأزمة التي يتخبط فيها القطاع الإعلامي في البلاد.

وبدت دبلجة التقرير مناسبة للجنة الإصلاح ، بينت من خلالها مدى خطر الاعلام على المجتمع والدولة ، قبل أن تدخل في تقريع الإعلام والإعلاميين ، واصفة إياهم بما يرتبط بتسيير الشأن العام "الفوضى والتسيب والفساد"  .

شجار قوي في نقطة ساخنة بين هؤلاء. والسبب (صور)

أربعاء, 02/24/2021 - 14:02

نقل مصدر موثوق لموقع "صوت" أن أحد باعة محلات الهواتف، تمكن يوم أمس من إنهاء شجار قوي ، وقع بين شابين من مختلي العقل شبه المجانين المعروفين في سوق نقطة ساخنة لبيع الهواتف.

وكان أحد مختلي العقل قد دخل مع الآخر في ملاسنة على إثر أتهامه بملاحقة فتاة مختلة هي الأخرى داخل السوق .

وقد تطور الخلاف إلى اشتباك بالأيدي ، حاول المتسوقين والباعة إنهاءه وابعاد بعضهم عن بعض دون جدوى بسبب إصرار المختل الغيور على ضرب زميله ، قبل أن يتدخل أحد أصحاب المحلات وينحت سكينا من الورق ويعطيها للمجنون الغير متحمس للشجار ، فكانت بمثابة تسوية ، حيث ذهب الآخر يبحث عن سكين بنفس المواصفات ولم يعد.

اجتماع مجلس الوزراء.. وترقب لتعيينات بهذه الوزرات

أربعاء, 02/24/2021 - 11:29

اجتمع مجلس الوزراء صباح اليوم الأربعاء بالقصر الرئاسي في انواكشوط تحت رئاسة السيد محمد ولد الشيخ الغزواني رئيس الجمهورية.

ويأتي اجتماع اليوم وسط حديث عن تعيينات في وزارات التعليم والصحة والشباب.

إقبال هؤلاء على الرقية والشعوذة في نواكشوط والخارج

ثلاثاء, 02/23/2021 - 20:12

تشهد الرقية والحجاب والشعوذة من المسئولين والنساء ووسطائهم ، وينعكس الاقبال على السحر وطلاسه على انتعاش لكزانة في نواكشوط.

وتنتشر مراكز الشعوذة والسحر في العاصمة نواكشوط ، وتتخذ بعضها مسميات من قبيل الرقية وعلاج المس وجميع مسميات وارهاصات الحجابة والمشعوذين.

ويلاحظ تزايد امتهان المشعوذين الأفارقة من الدول المجاورة لمهنة الحجاب والسحر في نواكشوط وانواذيبو ، بل ذهب بعضهم لفتح مراكز علنية وعلق عليها لافتات ملفتة وعليها عبارة "الركية الشرعية".

الصفحات