خاص

رموز وطنية وسياسية قدمت واجب العزاء للرئيس السابق عزيز (أسماء)‏

سبت, 06/12/2021 - 13:34

تلقى الرئيس السابق واجب التعازي من ابرز الشخصيات الوطنية، ورموز المشهد السياسي الموريتاني شمل معظم الطيف السياسي المعارض لنظامه ولفيف من نواب البرلمان .

الكشف عن تفاصيل حول القبض على قتلة الشهيد "ولد التاه"‏

سبت, 06/05/2021 - 17:06

تمكنت الإدارة الجهوية لأمن ولاية نواكشوط الشمالية بقيادة المفوض المزدوج أحمد ولد ميمون، من القبض بأعجوبة خارقة على العصابة الاجرامية التي أقدمت على قتل الشهيد الأستاذ محمد سالم ولد التاه.

مدير الإدارة الجهوية لأمن ولاية نواكشوط الشمالية المفوض المزدوج أحمد ولد ميمون، وهو أحد خيرة صفوة ضباط الامن الوطني، وقد تمكن من إضافة هذا الإنجاز العظيم إلى رصيد سجله الحافل بالإنجازات في قطاع الأمن الوطني .

ويأتي القبض على مرتكبي الجريمة المروعة، وسط حديث بين العامة عن عدم تسرب خيوط قد تساعد في تتبع المجرمين والقبض عليهم.

موميات حول الرئيس.. هل سيتم قريبا تعيين الرئيس السابق؟

خميس, 06/03/2021 - 17:35

قيل صلى أعرابي خلف إمام صلاة الصبح ، فقرأ الإمام سورة البقرة ، وكان الأعرابي مستعجلا ، ففاته ما يريد.

ولما بكر في اليوم الثاني إلى المسجد ، سمع الإمام بدأ قراءة سورة ، فسأل أحدهم عن إسم السورة ، فقال له هذه سورة الفيل ، فولى هاربا وهو يقول الفيل أكبر من البقرة.

وقد تصاعدت الأصوات المطالبة بإقالة رموز عشرية الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز من المهام الموكلة إليهم ، رغم تأكيد دوائر حكومة، أن احد الأنظمة لا يعدوا أن يكون امتدادا للآخر.

تراجع دبلوماسي: هل نفض ولد الشيخ احمد يده من الملف المالي؟ ‏

ثلاثاء, 06/01/2021 - 19:37

شكل تراجع حضور الدور الموريتاني في الازمة المالية أبرز ملامح المرحلة الجديدة التي حسمتها الانقلابات المتتالية ، رغم غياب حلول للقضايا الوطنية المالية والخلافات المطرحة ، في ظل التهديدات الإرهابية، وعنتريات القوات الفرنسية  .

ولعل تراجع الديبلوماسية الموريتانية في الملف المالي الذي لازال يستقطب المزيد من اهتمام الدول العظمى ، جاء لضرب مستوى الحضور الموريتانية ، ودوره في الملف البلد الأكثر ارتباطا به بين البلدان المجاورة.

وزير أول سابق يُحدد بُؤر الفساد بعشرية ولد عبد العزيز (أسماء)‏

أحد, 05/30/2021 - 21:20

نقلت مصادر إعلامية عن مصادر برلمانية قولها ، ان الوزير الأول السابق مولاي ولد محمد لغظف كشف بعد مُثوله السنة الماضية، للاستجواب أمام اللجنة البرلمانية للتحقيق في تسيير العشرية المنصرمة عن معلومات حساسة.

وكان أبرز ما يلفت الانتباه من كلامه هو قوله أثناء حديثه أمام اللجنة ، أنه لاحظ عند توليه منصب الوزير الأول، أن هنالك قطاعات ليس معنياً بها البتة، و لا وصاية له عليها و هي: المالية، و الصيد، و ما يتعلق من قطاع الطاقة بالصفقات و نحوها ، كما لم تكن له علاقة بشركة “سنيم” و "البنك المركززززي" و الجمارك.

انتقال "انحاير" من منازل المفرج عنهم من السجن للوزراء الجدد

أحد, 05/30/2021 - 19:08

يعد تقليد "انحيرة" عادة شعبية راسخة في القدم ضمن الممارسات الشائعة في المجتمع الموريتاني المعروف عبر العصور بالجود والكرم  .

ويتم تقديمها عادة في المناسبات الاجتماعية أساسا والعزاء في بعض الأحيان ، كما يتم ارسالها تعبيرا عن كرم الضيافة .

وقد شهدت "انحيرة" تطورا في العاصمة نواكشوط منذ عقود ، حيث واكبت مراحل تطور الفساد والنهب واتساعهما، ليطال التقليد الشعبي، المفرج عنهم من المتورطين في قضايا اختلاس الأموال العمومية ، والمتورطين في قضايا مخدرات ونهب .

نواكشوط: القبض على "لـص" اقتحم منزل أسرة اليوم (صورة)

سبت, 05/29/2021 - 13:59

تم القبض صباح اليوم فى حدود الساعة العاشرة على لص حاول سرقة اسرة حيث اقتادته مجموعة من الشباب الى مفوضية الشرطة فى المشروع التى تقطن الأسرة فى حيزها الجغرافى.

وحسب تلماس الذي أورد الخبر، فإن اللص تم اقتياده وسط تجمهر كبير من الساكنة كما هو واضح من الصورة.

البقاء لله.. وفاة "فنان" موريتاني من أبرز العازفين بالوسط الفني

سبت, 05/29/2021 - 13:43

أعلن  في نواكشوط عن وفاة الفنان الموسيقار عالي ولد النانه ' الذي كان يتعالج في نواكشوط بعد إصابته قبل عدة أشهر بوعكة صحية طارئة.

الفقيد وهو أحد أبناء أوسط الاسر الفنية الموريتانية ، وأكثرها عطاء في الساحة الفنية ، لأبيه المرحوم محمد ولد النانة وأمه المرحومة ادبيه منت اسويد بوه.

واشتهر الفقيد عالي ولد النانه بوصفه اشهر عازف للجيتار في موريتانيا خلال الثلاثة عقود الماضية ، حيث شكل ضمن أشقائه أبرز فرقة موسيقية عصرية في موريتانيا.

تعديل وزاري جديد يزيح منت بوكه ويسكت ولد سالم.. ويولى نذيرو

أربعاء, 05/26/2021 - 21:22

أطاح التعديل الوزاري الجديد بثلاثة من أقد الوزراء ، شكلوا سنام تشكيلة حكومة المهندس ولد بلال رغم تراجع أدائهم ، وغرابة قراراتهم.

وبدأ التعديل الوزاري الجديد بالإطاحة  بوزيرة الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي.

وقد تم تعيين خديجة بنت بوكه في منصب وزيرة الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي منذ شهر أغسطس من سنة 2019 ، ضمن أول حكومة في عهد الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني.

ومن ابرز قرارات الوزيرة السابقة منت بوكه واكثرها غرابة ، كانت إقالة أربعة مدراء من أبناء الحوض الشرقي دفعة واحدة من مناصبهم بالوزارة .

الناطق باسم الحكومة

مسؤول موريتاني يتلقى تعليمات عليا. بنهب ميزانية مؤسسة عامة

ثلاثاء, 05/25/2021 - 11:26

في ظل تصاعد الاصوات المطالبة بمحاربة الفساد ونهب الأموال العامة وسط تسلل بعض فلوذ رموز الفساد بالأنظمة السابقة من نافذة النظام القائم إلى مفاصل الدولة ، وتدوير بعضها الآخر.

لا يملك المرء سوى مزيد من الحيرة أمام قوة قاهرة تكرس ثقافة الفساد ، وتتخذ من القبلية والمصاهرة والجهوية والولاء، في دولة تملك اغلى موارد العالم ، وتحمل أفقر شعوبه.

هكذا ضرب المواطن الموريتاني كفا بكف ، أمام غياب العدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص بين أبناء الوطن الواحد ، في ظل سياسة توارث المناصب ، وتجمع الثروة الوطنية بين ثلة من الافراد والأسر.

الصفحات