خاص

سنة جامعية بدون مشاكل.. هل فعلها الشيخ سعدبوه كمرا؟

ثلاثاء, 05/24/2022 - 16:55

أثارت السنة الجامعية الحالية لأول وهلة، جدلا بين المهتمين بالشأن السياسي والأمني، نظرا لما تشكله الجامعة عادة، من ازعاج للسلطات العليا، إذ لم تتم قيادتها بسلام إلى برِّ الأمان.

وكانت جهات سياسية قد توقعت ان ينعكس الحراك السياسي الجديد، وتداعيات الجائحة وما خلفته من أزمات، على السنة الدراسية الحالية.

ولعل جامعة نواكشوط العصرية، وهي أكبر حقل قانوني وثقافي في البلد قد تمكنت من اجتياز كل العقبات، ودون أي مشاكل، لتثبت أنها مصدر اعتزاز، وليست مصدر إزعاج.

التحدي الأكبر

البقاء لله.. وفاة الوالد الفاضل محمد محمود ولد بديوه (تعزية)

اثنين, 05/23/2022 - 13:38

وما انفسنا واهلينا إلى هبة من مواهب الله تعالى الهنية وعواريه المستودعة يمتعنا بها إلى اجل معدود ويقبضها لوقت معلوم .

هكذا الدنيا وما خلقت له من الفناء لم تعطي إلى أخذت ولم تسر إلى احزنت ، والموت سبيل محتوم على الأولين والآخرين ، لا دفع عنه ولا مؤخر لما قضى الله عز وجل منه.

بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره، علمنا بوفاة الوالد الفاضل محمد محمود ولد بديوه، والد الزميل محمد بديوه المدير الناشر لموريتانيا الآن.

ميجه بنت اجيد تحكي معاناتها للرئيس غزاني (فيديو)

خميس, 05/19/2022 - 15:53

قالت السيدة ميجه منت سيدي ولد اجيد إنها تلجأ إلى الله وإلى رئيس الجمهورية محمد والشيخ الغزواني لرفع الظلم عن أسرتها، وخاصة والدها الشيخ الضعيف الذي يتعرض لظلم، اصبح يشكل خطرا على صحته .

وظلمُ ذوي القربى أشدُّ مضاضةً   على المرءِ من وَقْعِ الحُسامِ المُهنّد

وقالت السيدة ميجه، إنها تشكو إلى الرئيس غزواني من رجل يدعى بداي ولد اجيد وهو شقيق لنائب عن دائرة النعمة السيدة فاطمة منت اجيد ويستغل نفوذها، لظلم ذوي القربى، حسب ما قالت السيدة ميجه .

التلقيح.. شرط لتقريب الخدمات التي أوصى بها الرئيس

اثنين, 05/16/2022 - 12:15

أثار قرار أعلنت عنه إدارة مستشفى الصداقة في نواكشوط، أستياء واضحا بين المهمين بالشأن الصحي، ورواد المستشفيات في العاصمة، والذين أغلبهم من الفقراء والمساكين الذين لا يستطعون حيلة للسفر خارج البلاد بسبب ضيق الحال كما هو معلوم لدى الجميع.  

وقد تضمن قرار القائمين على مستشفى الصداقة، أن الدخول إلى مبنى المستشفى، و الاستفادة من الخدمات التي يقدمها، أصبحت مرهونة بإظهار بطاقة التلقيح ضد كوفيد 19.

وأوضح البلاغ الموقع باسم المستشفى، والذي تم تداوله على نطاق واسع اليوم الاثنين، “إن المستشفى يرفع إلى علم الجمهور والزوار، أن إظهار بطاقة التطعيم ضروري للحصول خدمات المؤسسة”.

جدل واسع حول عشـاء تُنظمه جهة نواكشوط للصحافة

أحد, 05/08/2022 - 22:47

اقامت جهة نواكشوط اليوم الاحد، حفل عشاء فاخر على شرف مجموعة من الصحافة حيث تم استدعاء مستفيدين من مهنة المتاعب، لعشاء فاخر بعيدا عن صخب الأحياء الشعبية، قد لا ينسجم بالضرورة مع أولويات نص مرسوم صلاحيات المجالس الجهوية في موريتانيا.

وتتجه مأدبة إفطار وعشاء جهة نواكشوط لتكون تقليدا سنويا، يتم خلاله عرض مقطع مصور، يعرض تقريرا مكررا ومملا عن ما ستصفه السلطة الرابعة لا حقا بـ"المشاريع و الإستراتيجيات  التي نفذتها جهة نواكشوط!.

ولد حدمين يُؤدي زيارة لـ"جكنـي" في احلك الظروف

خميس, 05/05/2022 - 14:23

شكلت زيارة الاطلاع التي يقوم بها الوزير الأول السابق يحي ولد حدمين أبرز حدث تعيشه ولاية الحوض الشرقي.

وتأتي زيارة أبرز الوجوه المعروفة لدى المواطن الشرقاوي، في احلك ظروف تعيشها منطقة الحوظ، والتي يتحاشى فيها السياسيين والأطر الاتصال بقواعدهم الشعبية عادة.

ورغم الحديث عن عدم تسييس الزيارة، ومحاولة وصفها بزيارة اطلاع، إلا أن تماسك حلف ولد حدمين في مقاطعة جكني، واستقطابه لساكنة منطقة الحوظ ولعصابة، جعل من الزيارة موسما سياسيا بامتياز.

اجتماع وزاري يكشف فشل جهة نواكشوط.. وبلدياتها

سبت, 04/23/2022 - 01:31

عقدت اللجنة الوزارية المكلفة بعصرنة تسيير الفضاءات العمومية في مدينة نواكشوط، اليوم اجتماع ترأسه الوزير الأول المهندس محمد ولد بلال مسعود خصص لبحث سبل ضمان تنسيق أنشطة التدخل وتحديد الاختصاصات بين مختلف الفاعلين في المجال الحضري بالعاصمة.

وتم خلال الاجتماع دراسة سبل ضمان تنسيق انشطة التدخل وكذا معرفة اسهام القطاعات العمومية وطبيعة مشاركة البلديات والجهة بما يجعل من مدينة نواكشوط منطقة منتجة.

غزواني يلتقي ابرز الشخصيات الروحية لقبيلة "كنتة"

جمعة, 04/22/2022 - 01:15

التقى رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني أمس في مكتبه بالقصر الرئاسي، فضيلة الشيخ سيدي أعمر بن سيدينا رئيس اتحاد الزوايا القادرية ذات السند الكنتي.

ويعتبر الشيخ سيدي أعمر، أحد أبرز الشخصيات العلمية والروحية في موريتانيا، وهو عضو المكتب التنفيذي لهيئة العلماء الموريتانيين، وشيخ زاوية الشيخ سيدي المختار الكنتي بنواكشوط؛ والمنسق العام والمرجع الروحي للاتحاد العام للزوايا والهيئات القادرية ذات السند الكنتي في القارة الإفريقية..

ويأتي هذا اللقاء بعد حالة من التذمر في المجتمع الكنتي إثر غيابهم عن التشكيلة الحكومية الأخيرة، وتراجع تمثيلهم في جميع الدوائر الحكومية.

ادراما رمضان: بين الانتاج المقبول.. والاعمال البايخة

أربعاء, 04/20/2022 - 15:27

تشكل المسلسلات الشعبية والبرامج الفكاهية وسيلة للترفيه والتخفيف من الضغط النفسي، ما يدخل السرور في نفوس العامة في شهر رمضان المبارك.

وبشغف كبير يراقب سكان المدن في ليالي رمضان البرامج الفكاهية، والأعمال الدرامية الجديدة، إذ يشهد الموسم الرمضاني في موريتانيا هذا العام حضور أعمال إنتاجية متواضعة، لا ترقى إلى تطلعات المشاهد المحدق في شاشات قنوات رسمية ووطنية مملة وباهتة.

ورغم تكرار الوجوه والمضمون في الانتاج الفني لهذا العام، إلا أن واقع المجتمع الموريتاني يظل بعيدا عن مضمون هذه المسلسلات الباهتة.

هل تتجه السلطات لتفكيك وكالة تآزر بعد فشل مشارعها؟

خميس, 04/14/2022 - 14:11

شهدت المندوبية العامة للتضامن الوطني ومكافحة الاقصاء "تآزر" منذ إنشاءها ارهاصات لفتت انتباه السلطات العليا للبلد.

ورغم عمق فكرة المندوبية، وأهميتها في حياة الفقراء والطبقات المهمشة والأسر الهشة، فقد اقتصر نشاطها على توزيع مبالغ وسلات غذائية، موجهة، بينما بقيت معظم مشارعها الطموحة، عناوين براقة لسنوات، دون أن تحقق أي انجاز، رغم صرف ميزانيات هائلة، ذهبت ادراج الرياح، دون ان تتم مساءلة أمين خزينة أو خطاط!، كما حدث في فضيحة البنك المركزي.

الصفحات