قادة افارق يشاركون في مراسيم جنازة الملكة البريطانية

اثنين, 09/19/2022 - 10:53

من المقرر أن يشارك عدد من القادة الأفارقة غدا الاثنين في مراسم الجنازة الرسمية لملكة بريطانيا الراحلة إليزابيث الثانية، فيما يمثل قادة آخرون برؤساء حكومات ووزراء.

ومن ضمن القادة الأفارقة الذين سيحضرون جنازة الراحلة التي اعتلت عرش بريطانيا 7 عقود، الرئيس السنغالي الرئيس الدوري للاتحاد الإفريقي ماكي صال، والرئيس الرواندي بول كاغامي، ورئيس الكونغو برازافيل دنيس ساسو نغيسو، وغزالي عثماني رئيس جزر القمر.

كما سيحضر الجنازة كذلك الرئيس الغابوني علي بونغو أونديمبا، الذي انضمت بلاده يونيو الماضي لرابطة الكومنولث، ورئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، ورئيس غانا نانا أكوفو أدو، والرئيس الكيني الجديد الذي تم تنصيبه قبل أيام وليام روتو.

وسيمثل رئيسا الكاميرون بول بيا، وغينيا بيساو عمارو سيسوكو إمبالو من طرف رئيسي وزرائهما، كما سيمثل الرئيس النيجيري محمدو بخاري نائبه يمي أوسينباجو، فيما سيرأس الوفد الإيفواري الأمين العام للرئاسة.

وسيمثل رئيس الكونغو الديمقراطية فيليكس تشيسيكيدي من طرف رئيس الجمعية الوطنية، فيما سيشارك السفير الليبيري لدى لندن، ممثلا لرئيس البلاد جورج ويا.

وعلى صعيد الدول العربية، سيمثل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي من طرفه رئيس وزرائه، كما سيمثل الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون في مراسم الجنازة الرسمية، من طرف وزيره الأول، ويمثل ملك المغرب محمد السادس من قبل الأمير مولاي رشيد، كما يشارك ممثلا عن ليبيا عضو المجلس الرئاسي موسى الكوني.

وتعد مراسم الجنازة الرسمية للملكة إليزابيث الثانية هي الأولى التي تنظم في بريطانيا منذ وفاة رئيس الوزراء البريطاني الأسبق ونستون تشرشل عام 1965.